هاني مجلي: سوريا أصبحت مسرحاً لسلسلة من الحروب المتداخلة بالوكالة

هاني مجلي: سوريا أصبحت مسرحاً لسلسلة من الحروب المتداخلة بالوكالة

Mar 28 2024

أكد هاني مجلي عضو لجنة التحقيق الدولية بشأن سوريا، أن سوريا أصبحت مسرحاً لحروب متداخلة بالوكالة، ومكاناً لاختبار الأسلحة.

قال هاني مجلي لموقع أخبار الأمم المتحدة: " بعد 13 عاماً من الصراع، وقوة بعض الجماعات التي ظننا أنها مهزومة ( داعش ) تعود وتتزايد، ففي هذا العام وحده وقع أكثر من 35 هجوماً".

وأضاف عضو لجنة التحقيق الدولية بشأن سوريا أن روسيا وإيران تدعمان النظام السوري، والولايات المتحدة وشركاؤها في "التحالف الدولي" يدعمان "قوات سوريا الديمقراطية" في شمال شرقي سوريا، وتركيا تدعم جماعات المعارضة في الشمال الغربي، فيما تستهدف إسرائيل الميليشيات الإيرانية على الأرض، ويلاحق الأردن مهربي المخدرات في الجنوب، معتبراً أن سوريا "أصبحت مسرحاً لسلسلة من الحروب المتداخلة بالوكالة".

وكشف هاني مجلي أن تدخل هذه الدول أدى إلى إطالة أمد الصراع في سوريا التي أصبحت مكاناً يمكنهم فيه اختبار الأسلحة، واستخدام الأسلحة القديمة التي لم يعودوا بحاجة إلى الاحتفاظ بها.

وأكد المسؤول الأممي أن تورط الجيوش الأجنبية في سوريا هو جزء من المشكلة، والتدخل الخارجي لا يأتي بالحلول، بل يطيل أمد الوضع، ويخلق حالة من الجمود، ودورة لا تنتهي من العنف.

392