أمريكا: العقوبات على النظام السوري مستمرة حتى تحقيق تقدم ملموس نحو الحل السياسي

أمريكا: العقوبات على النظام السوري مستمرة حتى تحقيق تقدم ملموس نحو الحل السياسي

Mar 22 2024

أكد السفير الأميركي البديل للشؤون السياسية الخاصة، روبرت وود، أن العقوبات الأميركية على النظام السوري "سوف تظل قائمة إلى أن يتم على الأقل تحقيق تقدم ملموس وقابل للقياس نحو التوصل إلى حل سياسي".

وفي كلمة خلال جلسة مجلس الأمن، الخميس، بشأن الوضع السياسي والإنساني في سوريا، قال وود إن "13 عاماً مرت على مطالبات السوريين بالحقوق والحريات الأساسية، ومنذ واجه النظام ثورة الكرامة بالقوة المميتة ضد الشعب السوري"، وأن النظام السوري "نظام وحشي لا يعرف إلا لغة العنف لمعالجة المعارضة السياسية، وما زالت هذه الانتهاكات مستمرة حتى اليوم".

وأشار إلى الاحتجاجات في السويداء، التي تطالب بالانتقال السياسي وتنفيذ القرار 2254، ومحاسبة من أطلق النار على المحتجين وتسبب بمقتل جواد الباروكي، مؤكداً أن هذه الاحتجاجات "تؤكد على حاجة جميع أعضاء المجلس إلى دعم حرية التعبير للشعب السوري وحقه في التجمع السلمي".

وأشاد وود بجهود المبعوث الأممي "الثابتة لدفع المسار السياسي، وعمله الدؤوب لإعادة اجتماع الأطراف السورية في جنيف لحضور اللجنة الدستورية"، داعياً جميع أعضاء مجلس الأمن إلى دفع النظام السوري إلى القيام بدوره، والمشاركة في العملية السياسية بحسن نية.

كما شدد السفير الأميركي على أن بلاده سوف يستمر في استخدام جميع الأدوات المتاحة، بما في ذلك العقوبات، لتعزيز المساءلة عن انتهاكات النظام السوري"، مؤكداً أن العقوبات الأميركية على النظام سوف تظل قائمة إلى أن يتم على الأقل تحقيق تقدم ملموس وقابل للقياس نحو التوصل إلى حل سياسي.

63