دمشق.. تسجيل إصابات بمرض قاتل في مشفى المواساة الجامعي

دمشق.. تسجيل إصابات بمرض قاتل في مشفى المواساة الجامعي

Mar 02 2024

كشف رئيس شعبة أمراض الدم في مستشفى المواساة بالعاصمة السورية عن تسجيل إصابات بمرض " الفرفرية " الذي يودي بحياة ( 80 – 90 % ) من المصابين به.

قال الدكتور أمين سليمان رئيس شعبة أمراض الدم بمستشفى المواساة الجامعي في دمشق إن مشفى المواساة الجامعي في دمشق، سجل إصابات بمرض "فرفرية نقص الصفيحات الخثارية" (TTP)، الذي يعد من أمراض الدم الخطيرة، ويودي بحياة 80 إلى 90 في المئة من المصابين به.

ولفت الدكتور أمين سليمان إلى أن "الفرفرية" يعتبر من أمراض الدم الخطيرة، حيث يؤدي إلى وفاة 80 إلى 90 بالمئة من المصابين به في حال عدم العلاج، بينما يتم شفاء 60 إلى 70 بالمئة من الحالات عند العلاج.

مرض الفرفرية نوعان، الأول وراثي وهو لا يمكن علاجه وتحدث وفاة في معظم الحالات بأعمار صغيرة، والثاني المناعي, ويمكن العلاج منه وأبرز أعراضه الحمى وفقر الدم الانحلالي الميكانيكي ونقص الصفيحات ووجود أذية كلوية تتمثل بقصور كلوي بسيط إلى متوسط، إضافة لإصابة عصبية والتي تظهر عند تفاقم المرض".

وهو مرض نادر يتميز بتكون جلطات دموية صغيرة (خثارات) في مختلف أنحاء الجسم. هذه الجلطات تنشأ بشكل غير طبيعي وتعيق تدفق الدم الطبيعي إلى الأعضاء الحيوية مثل الدماغ، القلب، والكلى. الخثارات تتكون نتيجة لتفاعلات معقدة تؤدي إلى استهلاك مفرط للصفائح الدموية (الخلايا المسؤولة عن تجلط الدم) وبالتالي إلى نقص حاد فيها في الدم، مما يسبب نزيفاً سهلاً وقد يكون خطيراً.

363