السويداء.. مقتل أول متظاهر برصاص النظام السوري

السويداء.. مقتل أول متظاهر برصاص النظام السوري

Feb 29 2024

قتل أمس الأربعاء 28 شباط/ فبراي أول متظاهر برصاص النظام السوري أثناء تفريقهم للمظاهرة في مدينة السويداء جنوبي سوريا، التي تشهد حراكا شعبيا منذ أشهر ضد نظام الأسد.

وقال موقع السويداء 24 نقلا عن مصدر طبي، إن المدني جواد توفيق الباروكي البالغ من العمر 52 عاماً فارق الحياة متأثراً بالجراح التي أصيب فيها بإطلاق نار من قوى الأمن أمام صالة السابع من نيسان في مدينة السويداء.

وبحسب الموقع ذاته تجمع العشرات من المحتجين في محيط صالة السابع من نيسان، وسط مدينة السويداء والتي تضم مركزاً "للتسوية الأمنية" ، و "استنكاراً لتلك التّسوية المزعومة، ورفضاً للخضوع والاذعان، سنُعلي الصّوت" وفق ما جاء في نص الدعوة التي أطلقتها فعاليات الحراك في السويداء يوم أمس.

من جانبها بثت شبكة آرام نيوز مقطف فيديو من بث مباشر للمظاهرة يوثق لحظة إطلاق النار على المتظاهرين وإصابة المتظاهر جواد الباروكي، الذي فارق الحياة لاحقاً، أمام مركز التسويات "صالة السابع من نيسان" في مدينة السويداء اليوم الأربعاء.

من جهته دعا الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في السويداء الشيخ حكمت الهجري لتشييع المدني جواد الباروكي تشييعاً عاماً انطلاقاً من ساحة الكرامة وسط المدينة، تحت مسمى "شهيد"، واصفاً أنه قتل بأيدي غادرة" ,مشدداً على ضرورة الحفاظ على المسار السلمي للحراك".

ويتواصل الحراك الشعبي السلمي في السويداء منذ أشهر، وسط تزايد في أعداد المشاركين الذين يطالبون بإسقاط النظام ومحاكمة بشار الأسد، وتطبيق القرار الأممي 2254 .

17959