آن سنو: بريطانيا ملتزمة بمحاسبة كل من يستخدم الأسلحة الكيماوية في سوريا

آن سنو: بريطانيا ملتزمة بمحاسبة كل من يستخدم الأسلحة الكيماوية في سوريا

Feb 24 2024

أكدت المبعوثة البريطانية إلى سوريا، إن المملكة المتحدة ملتزمة بمحاسبة كل من يستخدم الأسلحة الكيماوية في سوريا.

تعليقا على تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، قالت آن سنو في تدوينة على منصة (إكس): "التقرير يجد أن تنظيم داعش مسؤول عن الهجوم بالأسلحة الكيماوية في مارع عام 2015. سواء كان النظام أو داعش.. ثابتون في التزامنا بمحاسبة كل من يستخدم الأسلحة الكيماوية في سوريا".

وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، كشفت الخميس، أن تحقيقاتها خلصت إلى مسؤولية تنظيم "الدولة" (داعش) عن الهجوم الكيماوي الذي استهدف مدينة مارع بريف حلب عام 2015.

وحسب تقرير منظمة "حظر الأسلحة الكيماوية"، فإن " فريق التحقيق وتحديد الهوية التابع لها خلص إلى أن هناك أسباباً معقولة للاعتقاد بأن وحدات من تنظيم داعش هم مرتكبو الهجوم في 1 أيلول 2015".

وأكد التقرير أن التنظيم " داعش " استعمل غاز الخردل السام خلال محاولته الاستلاء على مارع، مبيناً أن "العامل الكيماوي أطلق باستخدام قذائف", وتحديداً من عيار 122 ملم معدّلة لحمل مواد سائلة.

وأوضح أن مادة سوداء لزجة تسرّبت من نحو 6 مقذوفات، لها رائحة لاذعة وتشبه رائحة الثوم، وأن 11 شخصاً ممن تعرضوا للمادة عانوا من أعراض تتفق مع تلك التي يسببها غاز الخردل.

وفي سياق التحقيقات، قالت منظمة "حظر الأسلحة الكيماوية"، إن الفريق تمكن من تحديد 4 أفراد "جناة"، اثنين منهم كانا "المحركَين الأساسيَين لبرنامج الأسلحة الكيماوية التابع للتنظيم".

236