رئيس إقليم كوردستان يعقد سلسلة اجتماعات مهمة مع رؤوساء وكبار مسؤولي الدول في ألمانيا

رئيس إقليم كوردستان يعقد سلسلة اجتماعات مهمة مع رؤوساء وكبار مسؤولي الدول في ألمانيا

Feb 17 2024

خلال مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن اجتمع نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان مع العديد من رؤوساء ووزراء وكبار مسؤولي الدول المشاركة في المؤتمر.

التقى نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان يوم الجمعة ( 16 / 2 / 2024 ), مع كيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس الوزراء اليوناني, وبحث الجانبان فرص تطوير العلاقات بين العراق وكوردستان واليونان وتوسيع وتعزيز التعاون المشترك، وأكدا رغبتهما في تعزيز العلاقات في كافة المجالات، وفي هذا الصدد أعرب رئيس الوزراء اليوناني عن رغبته زيارة العراق وكوردستان في المستقبل القريب.

كما وتبادل نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان ظهر يوم الجمعة 16 شباط 2024، مع رئيس وزراء ووزير خارجية دولة قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني, الآراء ووجهات النظر حول التطورات الأمنية في المنطقة، والحرب في غزة، والأوضاع المعقدة للشرق الأوسط, وشددا على أهمية وضرورة التعاون المشترك بين دول المنطقة من أجل حماية الأمن والاستقرار.

وبحث نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في ميونخ، التحديات الأمنية والسياسية التي يواجهها العراق والتهديدات التي تهدد السلام والاستقرار في العراق والمنطقة بشكل عام.

واجتمع نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان ، مع وفد من مجلس الشيوخ الأمريكي، امس الجمعة، وبحث معهم آخر التطورات الأمنية في العراق, وعلاقات واشنطن مع العراق وإقليم كوردستان, وأكد الوفد الأمريكي على استمرار دعم أمريكا للعراق وإقليم كوردستان في مواجهة الإرهاب وخطر داعش والتهديدات الأمنية، كما وصف علاقات بلاده مع العراق وإقليم كوردستان بالمهمة.

وشدد نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان وهاكان فيدان وزير خارجية تركيا على أهمية الحفاظ على الأمن والاستقرار وتعاون تركيا مع العراق وإقليم كوردستان لمكافحة التهديدات التي تهدد أمن واستقرار البلدين.

وخلال اجتماعه مع غرانت شابس وزير الدفاع البريطاني عبر نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان عن الشكر والتقدير للمساعدات البريطانية للعراق وإقليم كوردستان في مواجهة الإرهاب وفي محاربة داعش، مؤكداً على تعزيز التعاون المشترك, وأكد الجانبان على عدم السماح بأن تتسع رقعة التعقيدات لتشمل المنطقة كلها، واتفق الجانبان في الرأي بوجوب تجنيب العراق التورط في التعقيدات والتوترات.

والتقى نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان اليوم السبت ( 17 / 1 / 2024 ) مع إلهام علييف رئيس جمهورية آذربيجان, و هنأ نيجيرفان بارزاني رئيس اذربيجان بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً لبلاده، وشدد الجانبان على ضرورة اتخاذ الخطوات اللازمة لتعزيز العلاقات والتعاون المتبادل بين اذربيجان والعراق وكوردستان.

كما واجتمع نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان، صباح اليوم السبت مع عبدالله علي اليحيى وزير خارجية دولة الكويت, وناقش الطرفان العلاقات العريقة التي تربط الجانبين والمساندة الكويتية المستمرة لإقليم كوردستان، حيث تم التأكيد على تطوير جميع مجالات العلاقة وتوسيع فرص التعاون المشترك من جميع الجوانب.

وبحث نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان مع ديفد كاميرون وزير خارجية بريطانيا التعاون المشترك بين بريطانيا والتحالف الدولي وبين العراق وإقليم كوردستان، والأوضاع الأمنية والسياسية للعراق وإقليم كوردستان، وخطر داعش على العراق وسوريا ومسألة الهجرة غير الشرعية.

كما وبحث نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان، والعاهل الأردني الملك عبد الله بن الحسين الثاني، علاقات الأردن مع العراق وإقليم كوردستان وآخر التطورات في المنطقة.

وتحدث نيجيرفان بارزاني و بول غالاغر وزير خارجية الفاتيكان علاقات الفاتيكان مع العراق وإقليم كوردستان، وأوضاع المكونات في العراق وإقليم كوردستان، والأوضاع السياسية والأمنية للعراق، وعلاقات أربيل وبغداد، والحرب في غزة وأوضاع المنطقة بصورة عامة.

446