طايل المجالي: يوجد في سوريا نحو 300 مصنع للمواد المخدرة

طايل المجالي: يوجد في سوريا نحو 300 مصنع للمواد المخدرة

Feb 10 2024

أكّد مدير إدارة مكافحة المخدرات الأردنية السابق، أن الأردن تملك معلومات استخباراتية تفيد أنه يوجد في الداخل السوري ما لا يقل عن 295 مصنعاً للمواد المخدرة.

قال اللواء طايل المجالي مدير إدارة مكافحة المخدرات الأردنية السابق لقناة سوريا إن "جهات رسمية" تقف وراء عمليات تصنيع وتهريب المخدرات في الداخل السوري، وجماعات التهريب تمتلك العديد من الأجهزة والأسلحة المتطورة لا يمكن أن تباع لأفراد، وإنما إلى جيوش، وامتلاك مجموعات التهريب أجهزة حديثة ومتفجرات وأجهزة رؤية حديثة وقوة منع اتصالات لا تستطيع امتلاكها إلا الدول".

وأضاف اللواء طايل المجالي أن صلة القرابة بين العشائر والعائلات المتواجدة على طرفي الحدود الأردنية - السورية قد "سهّل من عمليات التهريب, وهناك أعداد ضخمة تشارك في عمليات التهريب تصل إلى 200 شخص بعدما كانت لا تتجاوز الخمسة أشخاص.

وفي مقارنة بين عمليات التهريب سابقا وفي الوقت الحالي قال طايل المجالي: في السابق، وضمن إحصائية نهاية كل سنة، كان أكثر ما يتم ضبطه 500 حبة مخدرة بوساطة أفراد، أما الإحصائيات الأخيرة فتشير إلى أن نحو 90 مليون حبة كبتاغون سنويا تدخل إلى الأردن.

وكشف المجالي أن الأردن استنفذت كل الطرق الدبلوماسية مع الجانب السوري بدون تحقيق نتائج تذكر، إذ أن الجانب الأردني زود الجانب السوري بالمعلومات التي يمتلكها وعن أماكن تهريب المخدرات بدقة ولم ينفّذ أي إجراء.

342