المحكمة الأمريكية العليا تجتمع للنظر في استبعاد

المحكمة الأمريكية العليا تجتمع للنظر في استبعاد " ترامب " من الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة

Feb 08 2024

بعد إن منعت المحكمة العليا في ولاية كولورادو الأمريكية في كانون الأول 2023 الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من خوض الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الولاية على خلفية دوره في أحداث الكابيتول عام 2021, من المقرر أن تنظر المحكمة الأمريكية العليا في استبعاد ترامب من الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة.

كشفت وسائل إعلام عالمية أن قضاة المحكمة الأمريكية العليا التسعة سينظرون اليوم الخميس ( 8 / 2 / 2024 ) في قضية تسعى لاستبعاد دونالد ترامب من الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني 2024 رداً على سلوكه خلال هجوم أنصاره على مبنى الكابيتول في 2021.

من بين الولايات العشرين التي قُدمت فيها طعون بشأن عدم أهلية ترامب، لم يصدر القرار سوى في اثنتين منها (كولورادو وماين)، فيما تنتظر العديد من الولايات حكم المحكمة العليا قبل البتّ في القضايا المرفوعة أمامها.

في الولايتين، اعتبر مسؤولون أن الملياردير الجمهوري لا يمكنه العودة إلى البيت الأبيض لأنه أقدم خلال الهجوم على الكابيتول في 2021 على أعمال "تمرد" وهو تالياً "ليس أهلاً لتولي منصب الرئيس" بموجب المادة 14 من الدستور التي تمنع هذه المادة أي شخص سبق أن أقسم على الولاء لدستور الولايات المتحدة من أن يشغل أي منصب منتخب إذا ما نكث بقسم اليمين عبر مشاركته في تمرد.

626