سوريا.. أكثر من 12.9 مليون يعانون من انعدام الأمن الغذائي

سوريا.. أكثر من 12.9 مليون يعانون من انعدام الأمن الغذائي

Feb 08 2024

كشف تقرير لفريق منسقو استجابة سوريا حول واقع الأمن الغذائي، أن معدلات حد الجوع في سوريا بلغت أعلى مستوى على الاطلاق بعد 13 عام.

قال الفريق إن أكثر من 12.9 مليون نسمة في سوريا يعانون من انعدام الأمن الغذائي، وما يقارب 4 من كل 5 سوريين يعانون من تأمين الاحتياج الغذائي اليومي.

مضيفاً أن أكثر من 3.1 مليون نسمة معرضون للانزلاق إلى حد الجوع خلال الفترة القادمة.

ووفق "منسقو الاستجابة"، يعاني 2.9 مليون نسمة من انعدام الأمن الغذائي الشديد، إذ يشكل القاطنون في المخيمات جزءا كبيراً منهم.

وتشكل نسبة 80 % من السوريين غير القادرين على تأمين الغذاء خلال الفترة القادمة، وتزداد النسبة إلى 87 % في شمال غرب سوريا وإلى 94% ضمن مخيمات النازحين.

وتأتي سوريا في المرتبة السادسة على مستوى العالم من ناحية انعدام الأمن الغذائي.

أوضح الفريق أن عدد السوريين الذين تجاوزوا حد الفقر وصل إلى أكثر من 90%، وبانتهاء الطبقة المتوسطة في المجتمع، تحول المجتمع المحلي إلى طبقتين بينهما فجوة واسعة تزداد بشكل يومي.

مؤكداً أن الاستجابة الإنسانية الخاصة بقطاع الأمن الغذائي لم تستطع تغطية أكثر من 44.18 % من المحتاجين خلال عام 2023 مع ارتفاع كبير في سعر السلة المعيارية، إذ يضطر المدنيون إلى صرف أكثر من 75 % من الدخل الشهري على الغذاء والذي لا يتجاوز في أفضل الحالات 50-75 دولارا أمريكيا شهرياً.

كما وصل عجز الاستجابة الإنسانية لعام 2023 إلى 64% من إجمالي التمويل المعلن عنه لخطة الاستجابة الإنسانية.

وحذر فريق منسقو استجابة سوريا: "مستقبل قاتم وواقع مخيف يواجه السوريين خلال العام الحالي ، الأمر الذي يزيد من مخاوف زيادة حركات الهجرة من سوريا وزيادة أعداد اللاجئين السوريين في مختلف دول العالم".

280