الائتلاف السوري : الجرائـ.ـم التي ارتكبها النظام لا يمكن أن تسقط بالتقادم

الائتلاف السوري : الجرائـ.ـم التي ارتكبها النظام لا يمكن أن تسقط بالتقادم

Jan 30 2024

أصدر الائتلاف الوطني السوري أمس، بياناً في الذكرى لسنوية لمجزرة نهر قويق بحلب، مؤكداً أن هذه الجريمة ومثيلاتها من آلاف جرائم الحرب التي ارتكبها النظام، لا يمكن أن تسقط بالتقادم.

وجاء في البيان: "تمر اليوم الذكرى السنوية الحادية عشرة لمجزرة نهر قويق في مدينة حلب، والتي استشهد فيها أكثر من 200 مدني بينهم أطفال، كانوا معتقلين لدى نظام الأسد، وهي من مجازره الأكثر وحشية، التي ارتكبها بحق الأبرياء، خلال حربه على الشعب السوري".

مضيفاً أن "هذه المجزرة دليل واضح على طريقة تعامل نظام الأسد مع المعتقلين، إذ أرسل جثامين من قام بإعدامهم أو قتلهم تحت التعذيب عبر النهر من مناطق سيطرته إلى المناطق الثائرة آنذاك، وعليها علامات الإعدام الميداني بالرصاص، وآثار التعذيب الوحشي، والمعاملة العنيفة والمهينة أثناء الاعتقال".

أكد الائتلاف الوطني السوري أن "جريمة مجزرة نهر قويق الوحشية، لا يمكن أن تسقط بالتقادم هي ومثيلاتها من آلاف جرائم الحرب، التي ارتكبها نظام الأسد وداعموه بحق الأبرياء؛ ليروّع ويرهب الثائرين من السوريات والسوريين، دون أي اعتبار لأي قيم إنسانية، أو للقوانين والمعاهدات الدولية المناهضة لتعذيب المعتقلين".

مشيراً إلى أن "نظام الأسد استغل الإهمال الدولي وغياب المساءلة والمحاسبة معتمدًا على تعطيل داعميه لأي قرار يطاله وجرائمه في مجلس الأمن طيلة السنوات الماضية؛ ليرتكب المزيد من جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية بحق السوريات والسوريين، وهذا ما أضعف ثقة ذوي الضحايا بقدرة أو نية المجتمع الدولي على تحقيق العدالة".

وطالب الائتلاف بإيجاد آليات مجدية وحازمة، تنهي حالة الجمود التي يعيشها مجلس الأمن فيما يخص سوريا، وتفعّل آليات المحاسبة وتحقيق العدالة في سوريا، بما ينصف الضحايا وأهاليهم، وتلبي تطلعات الشعب السوري بتطبيق القرار 2254 بشكل كامل، من أجل الوصول إلى دولة القانون والعدالة والحرية والديمقراطية.

340