دوميز.. إحياء أربعينية الكاتب والشاعر الكوردي موسى زاخوراني

دوميز.. إحياء أربعينية الكاتب والشاعر الكوردي موسى زاخوراني

Jan 28 2024

قامت ممثلية إقليم كوردستان لاتحاد كتاب كوردستان سوريا بإحياء أربعينية الكاتب والشاعر الكوردي موسى زاخوراني في مخيم دوميز بمحافظة دهوك بإقليم كوردستان.

بحضور قيادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا وعدد من الكتاب والمثقفين الكورد وعدد غفير من الجماهير, أحيت ممثلية إقليم كوردستان لاتحاد كتاب كوردستان سوريا امس السبت 27 كانون الثاني 2024، في قاعة سوز للمؤتمرات بمخيم دوميز في دهوك، الساعة السادسة والنصف مساءً أربعينية الكاتب والشاعر الكوردي موسى زاخوراني.

ألقى حاجي كالو عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا كلمة الحزب تطرق فيها لمناقب زاخوراني النضالية وتفانيه وإخلاصه وتاريخه النضالي المشرف ودوره المشهود في الثقافة والمعرفة وترسيخها في خدمة عدالة القضية الكوردية ومشروعيتها.

والقى " چيا زاخوراني " كلمة عائلة الفقيد, شكر فيها الحضور, ووفائهم للكتّاب والشعراء, وعاهد على السير على نهج والده في خدمة الثقافة والمعرفة والقضية الكوردية العادلة, وفي ختام المراسم تم عرض فلم وثائقي عن حياته الأدبية والثقافية والنضالية.

توفي زاخوراني بعد حياة زاخرة بالعطاء الوطني والفكر الأدبي والإبداع الثقافي، في مدينة أربيل صباح الثلاثاء 19 كانون الأول 2023، عن عمر ناهز 68 عاماً.

الكاتب والشاعر موسى زاخوراني في سطور:

- مواليد قرية اللطيفية شرقي مدينة قامشلو بكوردستان سوريا، عام 1955.

- حصل على شهادة الثانوية – الفرع العلمي، عام 1973.

- مؤسس جريدة " دنگ " مع الشهيد مشعل تمو.

‎- كتب ونشر في الكثير من الجرائد و المجلات مثل: (Metîn - Stêr - Gelewêj- Xebat- Birayetî- Peyman ) وجريدة روشن في زاخو.

- كان محرراً لمجلة "ستير" الكوردية لعدة سنوات.

‎-عضو لجنة مهرجان الشعر الكردي في سوريا عام 2007.

- أحد مؤسسي "كوجكا قامشلو" الثقافية الكوردية.

حاز جائزة "الشاعر ملا نوري هساري" من قبل الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكورد في سوريا وجائزة "الشاعر رينجبر" إضافة إلى العديد من الجوائز وشهادات التقدير الأخرى.

للشاعر موسى زاخوراني ثلاثة دواوين‎ مطبوعة: ( GOVENDEK HELBEST - LANDIKA HELBESTAN - BÛKA HELBESTAN).

في الـ29 من تشرين الثاني 2023، كرّمت "مؤسسة حماية علم كوردستان"، الشاعر والكاتب الكوردي موسى زاخوراني تقديرا لجهوده في خدمة الثقافة والأدب.

724