باريس.. هيئة التفاوض السورية مستمرة في لقاءاتها مع المسؤولين الفرنسيين

باريس.. هيئة التفاوض السورية مستمرة في لقاءاتها مع المسؤولين الفرنسيين

Jan 26 2024

ضمن برنامج زيارة وفد هيئة التفاوض إلى فرنسا واللقاء مع عدد من المسؤولين الفرنسيين، التقى وفد الهيئة، جان لوي بورلانج رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الفرنسي، وأعضاء من اللجنة وبرلمانيين فرنسيين.

ترأس وفد الهيئة د. بدر جاموس وضم كل من الأعضاء، إبراهيم برو عن المجلس الوطني الكوردي في سوريا، وجمال سليمان عن منصة القاهرة، وأليس مفرج عن هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي.

خلال اللقاء بحث جاموس مع بورلانج تطورات العملية السياسية للملف السوري، والمعوقات التي تمنع تحقيق أي تقدّم في الحل السياسي، وتهرّب النظام السوري من تنفيذ قرارات مجلس الأمن رقم 2254.

وأشار إلى "أهمية دور فرنسا على المستوى الأوروبي والدولي، وخصوصاً في مجلس الأمن باعتبارها عضواً دائماً في المجلس ورئيسة دورية، من أجل إعادة تحريك العملية السياسية المتعثرة".

وحذر رئيس الهيئة من خطورة إبقاء الحل في سوريا أسيراً بيد النظام السوري الرافض للانخراط في أي عملية سياسية، مشدداً على أهمية البحث داخل مجلس الأمن عن آلية لتطبيق القرارات الدولية وعدم ترك الساحة السورية للنفوذ الإيراني وميليشياته في سوريا.

وتطرّق الوفد في اجتماعهم مع البرلمانيين الفرنسيين إلى فشل محاولات تطبيع دول مع النظام السوري، وفشل كل المحاولات السابقة لإقناعه أو إلزامه بالمضي بالحل السياسي، مجددين رفضهم لأي محاولات لتقسيم سوريا.

393