لبنان يحبط عملية تهريب مخدرات قادمة من سوريا

لبنان يحبط عملية تهريب مخدرات قادمة من سوريا

Jan 23 2024

أعلن الجيش اللبناني عن إحباط عملية تهريب حبوب مخدرة قادمة من سوريا، مشيراً إلى إيقاف رجل وزوجته يُشتبه بتورطهما في العملية.

قال الجيش اللبناني في بيان: إن عناصره تمكنوا من إحباط عملية تهريب وإدخال كمية من الحبوب المخدرة إلى البلاد قادمة من سوريا.

مضيفاً أن عناصر القوة الأمنية المشتركة لضبط ومراقبة الحدود وفوج الحدود البري الأول في الجيش، تمكنت من إحباط عملية تهريب وإدخال كمية من الحبوب المخدرة عند حاجز شدرا – عكار.

أوضح أنه تم توقيف رجل وزوجته للاشتباه بتورطهما في العملية، وتم إحالتهما مع المضبوطات إلى القضاء المختص.

خلال السنوات الفائتة، ضُبِطت مئات شحنات المخدّرات القادمة مِن مناطق سيطرة نظام الأسد في سوريا في العديد من دول العالم، إذ يعدّ النظام وحزب الله اللبناني وميليشيات إيران المساندة له في سورياً، مُصدّراً رئيسياً للحبوب المخدّرة في المنطقة والعالم.

في آذار الماضي، أدرجت وزارة الخزانة الأميركية شخصيات مقربة من عائلة الأسد ضمن قائمة العقوبات، على خلفية دورهم في إنتاج وتهريب "الكبتاغون".

في العاشر من كانون الأول الماضي، أقرّ مجلس النواب الأميركي مشروع قانون ميزانية الدفاع للسنة المالية 2023، بمبلغ 858 مليار دولار، ويتضمن مشروعا لتفكيك إنتاج النظام السوري لمخدر الكبتاغون، قبل توقيع الرئيس الأميركي جو بايدن عليه.

وبحسب تقرير لوكالة فرانس برس في 3 تشرين الثاني 2022، فإن "القوى المسيطرة على سوريا، من شمالها إلى جنوبها مروراً بباديتها وسواحلها، وبصرف النظر إن كانت موالية للنظام أم معارضة له"، جميعها تخطّت الانقسامات بسبب حبوب الكبتاغون، محوّلة سوريا إلى دولة مخدرات تفوق أرباح تجارتها الـ 10 مليارات دولار سنوياً.

1007