الإعلان عن موعد انعقاد النسخة الـ21 لاجتماع أستانا بشأن سوريا

الإعلان عن موعد انعقاد النسخة الـ21 لاجتماع أستانا بشأن سوريا

Jan 19 2024

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية عن انعقاد جولة جديدة من مفاوضات أستانا بنسختها الواحدة والعشرين، بشأن سوريا.

قال متحدث الخارجية الكازاخية أيبك صمدياروف: "سينعقد الاجتماع الدولي الحادي والعشرون حول سوريا في إطار عملية أستانا في عاصمة كازاخستان يومي الـ24 والـ25 يناير الجاري بدعوة من الدول الضامنة".

وفي ختام مباحثات الجولة 20 من "مسار أستانا" في العاصمة الكازاخية نور سلطان، في 21 من حزيران 2023، أعلن وزير الخارجية الكازاخستاني، كانات توميش، أن هذه الجولة هي الأخيرة التي ستستضيفها بلاده، لتعلن بعد ذلك عن استعدادها للنظر في إمكانية استئناف المحادثات "كبادرة حسن نية"، مشترطة أن يوافق جميع الأطراف على ذلك.

وجاء في البيان الختامي للجولة الـ20 من أستانا: "شددت روسيا وإيران وتركيا على أهمية الاستمرار في تقديم وزيادة حجم المساعدات الإنسانية لسوريا وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2672. وكذلك على ضرورة إزالة العقبات وزيادة المساعدة الإنسانية لجميع السوريين في جميع أنحاء البلاد دون تمييز وتسييس وشروط مسبقة".

أعربت الدول الثلاث عن قناعتها بأنه لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للصراع السوري، وأكدت "التزامها بدفع عملية سياسية قابلة للحياة ودائمة بقيادة سورية وتيسرها الأمم المتحدة، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254".

وأكدت "الدور المهم للجنة الدستورية السورية، التي أُنشئت بمساهمة حاسمة من الدول الضامنة لصيغة أستانا، لتنفيذ قرارات مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي، في تعزيز التسوية السياسية للصراع في سوريا".

إضافة إلى تأكيد "التزامها بدعم عمل اللجنة من خلال المشاركة المستمرة مع الأطراف السورية في اللجنة، ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون".

550