الهطولات المطرية تلحق الضرر بآلاف النازحين شمال غربي سوريا

الهطولات المطرية تلحق الضرر بآلاف النازحين شمال غربي سوريا

Jan 19 2024

قال فريق منسقو استجابة سوريا إن الهطولات المطرية تسببت بأضرار كبيرة في مخيمات في شمال غربي سوريا، وسط غياب تام للاستجابة الإنسانية من قبل الجهات العاملة في المنطقة.

جاء في بيان نشره الفريق على صفحته الرسمية في "فيسبوك"، أن أكثر من 109 آلاف نازح تضرر نتيجة الهطولات المطرية في أكثر من 309 مخيمات، "مما يصنف الأوضاع داخل المخيمات كمنطقة كوارث، وتحتاج المنطقة إلى أكثر من 20 يوم للتعافي".

وتوزعت الأضرار "ابتداءً من مخيمات خربة الجوز غربي ادلب وصولاً إلى المخيمات الحدودية باتجاه ريف حلب الشمالي، إضافةً إلى محيط مدينة إدلب ومعرتمصرين وكللي وحربنوش وكفريحمول وحزانو وزردنا".

وفق البيان، فإن الغياب تام للاستجابة الإنسانية من قبل كافة الجهات العاملة في المنطقة وتجاهل أوضاع النازحين ضمن المخيمات، "يزيد المخاوف من تحول المخيمات إلى مناطق منكوبة في حال توقف الاستجابة الإنسانية واستمرار الفعاليات الجوية في المنطقة".

مضيفاً أن "المخيمات تحولت إلى مقابر جماعية بكل ماتعنيه الكلمة من معنى، مع ضعف كبير في الخدمات والامكانيات المتاحة وعدم توفر مراكز إيواء لاستيعاب آلاف المتضررين".

ودعا "منسقو الاستجابة" المنظمات الإنسانية والمجتمع الدولي إلى "التدخل السريع لإغاثة المنكوبين والوقوف على احتياجاتهم وتلبية خدماتهم الأساسية وتعويض الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية في المنطقة".

417