قامشلو.. مناشدة لإعادة فتاة قاصرة مختطفة من قبل "قوات سوريا الديمقراطية"

Jan 13 2024

ناشد ذوو فتاة قاصرة اختطفت في مدينة قامشلو بكوردستان سوريا عام 2022، لمعرفة مصيره ابنتهم وإعادتها إليهم.

في تصريح لـ"آرك نيوز" قالت السيدة مزكين دندح ،إن ابنة اخيها بروين إبراهيم دندح (مواليد 2009) خرجت من منزلها في مدينة قامشلو بتاريخ 20 تشرين الثاني 2022 ولم تعد حتى الآن.

مضيفة: "راجعنا كافة المؤسسات المعنية التابعة لإدارة PYD وقوات سوريا الديمقراطية، من دون جدوى وأخبرونا بأنه لا معلومات لديهم عن بروين".

وتابعت عمة المختطفة: "راجعنا قيادة قسد في مدينة الحسكة فقالوا لنا اذهبوا وسنعلمكم في حال معرفتنا معلومات عنها. وبعد مدة تواصلوا معنا وأعلمونا بأنها موجودة لديهم ، من دون أي تفاصيل أخرى عن مكانها وحالتها الصحية".

وناشدت مزكين دندح عبر "آرك نيوز" لإعادة ابنتهم إلى أحضان عائلتها التي تخشى أن يكون وضعها الصحي غير مستقر : " بروين وحيدة أهلها من البنات وكانت تعاني من آلام في كليتيها".

خلال العام 2023، وثق موقع"آرك نيوز" اختطاف نحو 54 قاصراً وقاصرة من قبل قسد في مدن وبلدات كوردستان سوريا الخاضعة لسيطرتها ومخيمات مهجري عفرين وحيي الأشرفية والشيخ مقصود بحلب.

في الـ27 من تشرين الثاني 2023 قدم أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة تقريرا إلى مجلس الأمن الدولي، يغطي الفترة من (1 تموز 2020) لغاية (30 تموز 2022 وقال إنه تم تجنيد " ألفين و990 طفلاً " في جميع أنحاء سوريا.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أن قوات سوريا الديمقراطية والقوات الأخرى التابعة لإدارة PYD جندت 829 طفلاً في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وأشار غوتيريش في تقريره إلى أن عدد الأطفال المجندين من قبل قسد ومسلحي إدارة PYD زاد بنسبة 80% "خلال العامين الماضيين.

449