إدارة PYD تحتكر

إدارة PYD تحتكر " السماد " وتبيعها للفلاحين بأسعار مضاعفة

Jan 08 2024

تستمر إدارة PYD في سياسة الاحتكار والتضييق على الفلاحين والمزارعين في كوردستان سوريا, إذ تحتكر مادة السماد عليهم ورفعت أسعارها بشكل غير مسبوق.

قالت مصادر خاصة من مدينة كوباني بكوردستان سوريا إن أدارة PYD تسمح للتجار التابعين لها فقط باستيراد السماد إلى المناطق الخاضعة تحت سيطرتها, الأمر الذي يشكل عبئا ثقيلا على كاهل المزارعين والفلاحين في تأمين مستلزمات الزراعة بأسعار منخفضة
.
وأكد المصدر الخاص أن تجارة إدارة PYD يستوردون عدة أنواع من الأسمدة ولكن يبيعونها بأسعار مضاعفة مستغلين دعم إدارة PYD لهم في تطبيق سياسة الاحتكار.

وحسب المصدر الخاص السماد المتوفر في المناطق الخاضعة لسيطرة إدارة PYD مصدرها " تركيا , إيران , مصر , السعودية , روسيا " إضافة للسماد القادم من مناطق سيطرة النظام السوري.

وأضاف المصدر الخاص يباع طن السماد العضوي التركي بـ ( 290 ) دولار أمريكي, والسماد السعودي المركب يباع الطن منه بـ ( 790 ) دولارا أمريكيا.

وفي موسم الزراعة عام 2023 منعت إدارة PYD التجار في كوردستان سوريا من استيراد مادة السماد من إقليم كوردستان, وباعت الطن الواحد للسماد بـ ( 750 ) دولارا أمريكيا في حين كان يبيعه التجار بـ 500 دولار أمريكي.

618