"أحرار حوران": توثيق مقتل 506 في درعا خلال العام الفائت

Jan 06 2024

قدم "تجمع أحرار حوران" تقريره السنوي في محافظة درعا لعام 2023 تحت عنوان "النزيف المستمر"، وشمل إحصائية تفصيلية للضحايا من القتلى والمعتقلين والمخطوفين.

قال التقرير إن الأجهزة الأمنية والقوات العسكرية التابعة للنظام السوري، وتنظيم "داعش" لعبت دوراً كبيراً في سقوط الضحايا من القتلى بعمليات اغتيال ممنهجة وبأساليب مختلفة.

كما لعبت أجهزة النظام دوراً واضحاً في خرق اتفاقات التسوية "من خلال عمليات الحصار على بعض المدن والبلدات بدرعا، وتنفيذ عمليات اعتقال عشوائية وتعسفية بحق العديد من أبناء المحافظة".

وفق التقرير، بلغ العدد الكلي للقتلى في محافظة درعا خلال عام 2023، 506 قتيلاً من بينهم 278 مدنیا.

وجاء في التفاصيل، أن 118 مدنياً قتلوا نتيجة عمليات الاغتيال في محافظة درعا، وقتل 19 مدنياً نتيجة التعذيب في معتقلات النظام السوري، وقتل 15 مدنياً نتيجة المخلفات الحربية.

كما "قتل 5 مدنيين على يد قوات النظام السوري و5 خلال عمليات الاغتيال (لم يكونوا هدفاً مباشراً)، و3 برصاص مجموعات محلية عملت في السابق ضمن فصائل المعارضة ومدنيان برصاص اللواء الثامن، ومدني برصاص طائش نتيجة اشتباكات بين اللواء الثامن و مجموعة مسلّحة"، إضافة إلى 27 مدني بينهم سيدة وطفلان، لم تعرف الجهة المنفذة.

وثق مكتب تجمع أحرار حوران 402 عملية ومحاولة اغتيال، "نتج عنها مقتل 278 شخصاً من إجمالي العدد الكلي للقتلى، موزعين على 118 قتيل مدني، و160 قتيل غير مدني".

بلغ عدد حالات الخطف في محافظة درعا خلال عام 2023، 126 حالة خطف، أفرج عن 91 مخطوفاً من إجمالي عدد المخطوفين، في حين قتل 29 مخطوفاً، ولا يزال هناك 6 مجهولو المصير

وتبيّن أن ما لا يقل عن 45 مخطوفاً من إجمالي عدد المخطوفين الكلي "تسببت بخطفهم مجموعات مدعومة من قبل أجهزة النظام السوري الأمنية".

405