أساليب للتملص من العقوبات.. إيران تنقل 38 مليون برميل نفط إلى سوريا في 2023

أساليب للتملص من العقوبات.. إيران تنقل 38 مليون برميل نفط إلى سوريا في 2023

Jan 05 2024

وثقت مصادر إعلامية محلية وصول عشرات ملايين براميل النفط من إيران إلى سوريا خلال العامين الماضيين، بأساليب غير قانونية بغية التهرب من العقوبات الغربية المفروضة.

قال موقع "صوت العاصمة" إن كميات النفط التي نقلتها إيران إلى سوريا خلال العام 2023 الفائت بلغت 37 مليون و872 ألف برميل نفط، بزيادة بلغت 6 ملايين و540 ألف برميل عن العام 2022.

ووفق الموقع، تصدرت الناقلة الإيرانية LOTUS قائمة الناقلات النفطية التي وصلت إلى السواحل السورية، بـ18 مليون برميل، تلتها الناقلة رومينا في المرتبة الثانية إذ نقلت خلال السنوات الثلاثة الماضية ما يزيد عن 10 ملايين برميل نفطي، على الرغم من العقوبات الأمريكية والغربية.

وأجرت ناقلات أخرى منها Veronica وShadi وSam-121 وLana وArman-114 وJasmen عمليات نقل للنفط الإيرانية بوضعيات تمويه الوجعة والإبحار بوضع التخفي لنقل الملايين من براميل النفط والغاز.

أوضح المصدر أن "إيران اتبعت أساليب للتملص من العقوبات، من خلال إرسال ناقلات فارغة وأخرى ممتلئة بشكل متزامن مع إطفاء أجهزة التعقب البحري خصيصاً أثناء قبل أو بعد عبورها لقناة السويس لتظهر في النهاية عبر صور الأقمار الصناعية وهي تفرغ حمولتها في مصب بانياس النفطي".

واستغلت إيران الملكية المتعددة لناقلات النفط بغرض التهرب من العقوبات، ولجأت الى أسلوب استبدال العلم المرفوع على الناقلة في كل مرة، لرفع علم دولة إحدى الشركات المساهمة في ملكية الناقلة، كدولة بنما التي تمتلك ما يزيد عن 40% من رصيد الناقلات، بالإضافة لدول أخرى غير مشمولة بأي عقوبات أمريكية أو أوروبية.

أشار "صوت العاصمة" إلى أنه من المتوقع أنّ تزيد إيران من كميات النفط المُصدّرة إلى سوريا خلال العام 2024 "بموجب الاتقاق المبرم بين بشار الأسد وإبراهيم رئيسي خلال زيارة الأخير إلى سوريا في أيار الفائت".

ونصّ الاتفاق على توريد 3 ملايين برميل من النفط الخام إلى سوريا شهرياً، شرط تصدير كمية من الإنتاج بعد تكريره في مصفاة حمص إلى ميليشيا حزب الله في لبنان.

388