الأمم المتحدة قلقة من تصاعد الأعمال العدائية شمال غربي سوريا

الأمم المتحدة قلقة من تصاعد الأعمال العدائية شمال غربي سوريا

Jan 03 2024

أعرب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية عن القلق إزاء تأثير تصاعد الأعمال العدائية في شمال غربي سوريا على المدنيين، فضلا عن احتمال أن يعرض العنف المهامَ التي يقوم بها موظفو الأمم المتحدة عبر الحدود للخطر.

في تحديث أُصدر يوم الثلاثاء عن الوضع في سوريا ، قال "أوتشا" إن الأمم المتحدة نفذت أكثر من 300 مهمة عبر الحدود عام 2023 للقاء الأشخاص المتضررين، ومراقبة برامج المساعدة، وإجراء تقييمات للاحتياجات.

وأوضح أنه "منذ 5 تشرين الأول، قُتِل أكثر من 100 شخص، 40% تقريبا منهم من الأطفال، بسبب القصف وأعمال العنف الأخرى في شمال غربي سوريا، بينما أصيب أكثر من 400 آخرين".

وأضاف أنه في مطلع الأسبوع "أدى القصف على الأحياء السكنية في إدلب وغرب حلب إلى مقتل سبعة أشخاص على الأقل، بمن فيهم مراهق ورجل يبلغ من العمر 100 عام، وفقا للسلطات الصحية المحلية".

وأكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" أن الأمم المتحدة وشركاءها يواصلون مراقبة الوضع والاستجابة للاحتياجات الإنسانية، "بما في ذلك من خلال تقديم الدعم للمرافق الصحية، التي تتعرض لضغوط إضافية بسبب زيادة أمراض الجهاز التنفسي وغيرها من التحديات المرتبطة بفصل الشتاء".

414