لاجئ من كوردستان سوريا من ضمن

لاجئ من كوردستان سوريا من ضمن "المفكرين اليافعين" في هولندا

Dec 29 2023

اختارت جمعية "المفكرين اليافعين" في هولندا لاجئاً من كوردستان سوريا كواحد من "المفكرين اليافعين السبعة الأفضل" لعام 2023.

الشاب آواز أحمد (16 عاماً) ينحدر من قرية أرندة التابعة لناحية شيه في عفرين لجأ إلى هولندا قبل 9 أعوام، وهو من بين الطلاب الثلاث الأوئل في فصله بثانوية "Reggesteyn" في بلدة "Nijverdal".

وفقاً لتلفزيون "أر تي في أوست" الهولندي، تم اختيار آواز كواحد من "المفكرين الشباب السبعة" بعد أن أرسل معلمه مقالاته إلى موقع جمعية "المفكرين الشباب"، وهي مسابقة كتابية لطلاب الفلسفة يتم فيها اختيار المفكرين اليافعين بعد تنافس بين طلابٍ في التعليم الثانوي في هولندا.

تُنظّم هذه المسابقة بمبادرة من رابطة معلمي الفلسفة في التعليم الثانوي ومؤسسة "شهر الفلسفة" وموضوع هذا العام كان عن الفوضى.

في حديثه عن موضوع المسابقة لهذا العام، يقول آواز: "عندما كنت طفلاً في سوريا جربت أشد أشكال الفوضى مما جعلني أراها كتهديد يجب تجنبه. على مر السنين طورت منظوراً مختلفاً وأعتقد بأنه يمكن أن يكون لها جوانب إيجابية أيضاً ".

ينوي آواز دراسة القانون للتغلب على الشعور بالظلم الذي كان يعانيه منذ فترة طويلة، ويرى بأنه كمحامٍ يجب أن يكون قادراً على تقديم أدلة جيدة ويمكنه استخدام الفلسفة التي يمتلكها بشكل جيد في هذا الصدد.

وسيشارك آواز في العديد من المهرجانات الفلسفية ليتحدث عن موضوع الفوضى، ومواضيع اجتماعية أخرى، بعد اختياره كواحد من "الحائزين على جائزة المفكرين الشباب" السبعة.

172