أوتشا: شركاء الصحة يحذرون من استنزاف الموارد في شمالي غربي سوريا

أوتشا: شركاء الصحة يحذرون من استنزاف الموارد في شمالي غربي سوريا

Dec 29 2023

حذر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية الأممي "أوتشا" من استنزاف موارد الصحة خلال الشتاء, وأبدت عن قلقها إزاء تأثير الأعمال العدائية المستمرة في شمالي سوريا على المدنيين.

خلال مؤتمر صحفي قال ,مارتن غريفيث، وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية، إن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية "لا يزال يشعر بالقلق إزاء تأثير الأعمال العدائية المستمرة في شمال غربي وشمال شرقي سوريا على المدنيين.

وأضاف ً أن "تجدد القتال في سوريا منذ أواخر آب الماضي هو الأكبر منذ عام 2019، وأسفر عن مقتل مئات المدنيين ونزوح عشرات الآلاف من الأشخاص".

وذكر غريفيث في مؤتمره اليومي أنه في 25 كانون الأول 2023، أصاب القصف والغارات الجوية المناطق السكنية في إدلب وغربي حلب في شمال غربي سوريا، مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص على الأقل، من بينهم أم وأب وأطفالهم الثلاثة. وأصيب ستة مدنيين آخرين، من بينهم ثلاثة أطفال يقيمون في مأوى مؤقت داخل إحدى المدارس.

وأشار وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية لتعرض مركز الرعاية الصحية الأولية في سرمين، الذي كان يستقبل المدنيين المصابين من جراء الأعمال القتالية، لأضرار طفيفة بسبب القصف.

وقال المسؤول الأممي إن "شركاء الصحة يحذرون من استنزاف الموارد هذا الشتاء، مع ارتفاع حالات التهابات الجهاز التنفسي إلى أعلى المستويات التي شهدتها شمال غربي سوريا منذ خمس سنوات، مع تأثر الأطفال دون سن الخامسة بشكل خاص".

وأكد غريفيث أن الأمم المتحدة وشركاءها في المجال الإنساني يواصلون دعم المدنيين والمرافق الصحية المحلية، ولكن هناك حاجة ماسة إلى دعم إضافي من الجهات المانحة.

وختم وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مؤتمره قائلا: في نهاية عام 2023، تم تمويل خطة الاستجابة الإنسانية السنوية لسوريا بنسبة 36 % فقط، مع تلقي ملياري دولار من المبلغ المطلوب البالغ 5.4 مليارات دولار.

407