قزلتبة.. الحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا يقيم ندوة سياسية

قزلتبة.. الحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا يقيم ندوة سياسية

Dec 27 2023

أقام الحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا ندوة سياسية في منطقة "قزلتبة" بماردين في كوردستان تركيا.

أدار الندوة التي أقيمت في مقر حزب الوطنيين الكوردستاني(pwk) ، مسلم محمد عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا، وحضرها نخبة من السياسيين والمهتمين بالشأن العام.

استعرض مسلم محمد آخر المستجدات السياسية في منطقة الشرق الأوسط وخاصة الوضع في سوريا، وقال: "إن الأزمة التي تعيشها المنطقة هي جزء من أزمة عالمية يعيشها النظام العالمي".

مضيفاً أن: "ما حدث في غزة بين حماس وإسرائيل ما هو إلّا مرحلة جديدة ستعيد ترسيم خارطة جديدة للشرق الأوسط ببحرٍ من الدماء وستستمر هذه الحرب لعشرات سنين وسيتغير شكل الحياة سياسياً وجغرافيا".

كما أكّد "ضرورة التزام طرفي النزاع باحترام القانون الإنساني والتحلّي بالمسؤولية التاريخية وتنفيذ قرارات مجلس الأمن على أسس المبادئ التي وافقت عليها الأمم المتحدة".

وحول الوضع في سوريا قال عضو اللجنة المركزية لـPDK-S إن حركة النزوح تزداد يوماً بعد يوم بسبب تعنّت النظام في الحل السياسي وحالة الفقر والتشرّد والجوع فضلاً عن تدهور قيمة الليرة السورية .

مشيرا إلى أن حركة النزوح في سوريا باتت أكبر أزمة في العالم منذ الحرب العالمية الثانية وانعكست آثارها على دول الجوار.

وأكد أنه "لا بديل عن الحل السياسي الذي بات يفرض نفسه كحل وحيد قادر على أن يضع البلاد على الطريق الصحيح ويفسح المجال أمام كافة مكونات المجتمع من ضمنهم شعبنا الكوردي في سوريا، لتقوم بدورها في المستقبل على أسس بناء مجتمع ديمقراطي تعددي اتحادي مرتكزاً على القرار الأممي 2254، ويطوي صفحة الاستبداد".

503