ردا على استهداف قاعدتها.. أمريكا تشن 3 هجمات في العراق

ردا على استهداف قاعدتها.. أمريكا تشن 3 هجمات في العراق

Dec 26 2023

قصف الجيش الأمريكي ثلاثة مواقع في العراق تستخدمها فصائل موالية لإيران، ردّاً على استهداف قاعدة أربيل الذي أدّى لإصابة ثلاثة عسكريين أميركيين بجروح.

أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في بيان أنّ "القوات المسلّحة الأمريكية شنّت ضربات ضرورية ومتكافئة على ثلاث منشآت في العراق تستخدمها كتائب حزب الله وجماعات تابعة لها".

وأضاف أنّ هذه الضربات الدقيقة هي ردّ على سلسلة هجمات ضدّ طواقم أمريكية في العراق وسوريا شنّتها ميليشيات ترعاها إيران، بما في ذلك هجوم شنّته كتائب حزب الله التابعة لإيران وجماعات تابعة لها على قاعدة أربيل الجوية.

وقالت المتحدّثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أدريين واتسون في بيان أنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن أطلع على الهجوم الذي استهدف العسكريين الأميركين والذي تمّ تنفيذه بطائرة مسيرة مفخخة، مشيرة إلى أنّ بايدن أمر على الإثر بشنّ هذه الضربات بعدما تباحث بشأنها مع أوستن ومسؤولين آخرين في مجلس الأمن القومي.

يوم أمس، استهدف هجوم بطائرة مسيّرة مفخّخة قاعدة تقع قرب مطار أربيل وتضمّ قوات أمريكية وأخرى للتحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية. تبنته ميليشيا "المقاومة الإسلامية في العراق"

وفق حصيلة أفاد بها مسؤول عسكري أمريكي، تعرّضت القوات الأمريكية في سوريا والعراق منذ 17 تشرين الأول حتى الآن إلى 103 هجمات.

116