الرئيس بارزاني ونائبة وزير الخارجية الأمريكي يناقشان الأوضاع السياسية

الرئيس بارزاني ونائبة وزير الخارجية الأمريكي يناقشان الأوضاع السياسية

Dec 20 2023

استقبل الرئيس مسعود بارزاني، نائبة وزير الخارجية الأمریكي فيكتوريا نولاند والوفد المرافق المكوّن من السفيرة الأمریكية في العراق إيلينا رومانسكي والقنصل الأمریكي بإقلیم كوردستان مارك سترو وعدد من الدبلوماسيين الأميركيين.

ناقش المجتمعون خلال الاجتماع الذي جرى في مصيف صلاح الدين بأربيل، اليوم 20 كانون الأول 2023، الأوضاع السياسية في العراق والمنطقة إضافةً للعلاقات الثنائية بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة العراقية وضرورة حل القضايا بينهما ومسألة الحقوق الدستورية والمستحقات المالية لحكومة الإقليم.

سلّط اللقاء الضوء على التهديدات الأمنية وتهديد عودة ظهور تنظيم داعش في العراق والمنطقة، وأكّد المجتمعون على ضرورة التنسيق بين إقليم كوردستان والحكومة العراقية وبين الحلفاء لمواجهة خطر الإرهاب والعقبات الأمنية.

أعرب الوفد الضيف عن تقديره لتطوير البنية التحتية والسلام والاستقرار في إقليم كوردستان، وشدد على ضرورة التنسيق والوحدة بين الأحزاب السياسية في كوردستان.

في جزء آخر من اللقاء، قال الرئيس بارزاني إن إقليم كوردستان حاول دائماً أن يكون عامل استقرار وحل في العراق ويريد حل مشاكله مع الحكومة الاتحادية من خلال الحوار، مؤكداً أن هناك عدد من العوامل التي حالت دون حل القضايا بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، وعودة اللاجئين وتطبيع الأوضاع في منطقة شنكال.

124