روسيا تتهم أمريكا بانتهاك قواعد منع الاشتباك في سوريا

روسيا تتهم أمريكا بانتهاك قواعد منع الاشتباك في سوريا

Dec 11 2023

أكدت روسيا أن الولايات المتحدة الأمريكية انتهكت قواعد منع الاشتباك في سوريا أكثر من 5 مرات خلال 24 ساعة, وبهذا خلقت ظروف مسبقة خطيرة لحوادث الطيران.

قال فاديم كوليت نائب رئيس "المركز الروسي للمصالحة في سوريا" إن أمريكا انتهكت قواعد منع الاشتباك في سوريا، وخلقت "ظروف مسبقة خطيرة" لحوادث الطيران في البلاد, إذ أن الطائرات الحربية التابعة لـ"التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب" انتهكت قواعد منع الاشتباك فوق منطقة التنف شرقي سوريا 6 مرات خلال 24 ساعة.

وأشار كوليت إلى الانتهاكات الستة نفذتها مقاتلتان من طراز F-15 ومقاتلتا رافال ومقاتلتان تابعتان للتحالف من طراز A-10 في منطقة التنف.

ووقعت روسيا وأمريكا اتفاقية قواعد منع الاشتباك في 9 ديسمبر 2019، إذ ينصّ الاتفاق على أن تحليق الطائرات ينبغي أن يتم بعد التنسيق مع الجانب الروسي لكي لا يؤدي إلى توتر الوضع في المجال الجوي السوري.

ولمنع المواجهة بينهما في سوريا، استحدثت الولايات المتحدة الأميركية وروسيا " آلية منع التصادم "، بموجب مذكرة تفاهم وقعها الجانبان، وتنصّ على التواصل عبر إجراء خط ساخن لمنع حدوث أي تصادم عسكري، من خلال إخطار كل جانب للطرف الآخر بالعمليات العسكرية والتحركات التي قد تؤدي إلى سوء تقدير، إذا لم يكن كل جانب على علم بأنشطة الطرف الآخر.

7399