مئات الآلاف في شمال غربي سوريا يقللون وجبات الطعام للحصول على المستلزمات الأساسية

مئات الآلاف في شمال غربي سوريا يقللون وجبات الطعام للحصول على المستلزمات الأساسية

Dec 11 2023

وسط ارتفاع سعر سلة الغذاء المعيارية التي تكفي لإطعام أسرة مكونة من خمسة أفراد لمدة شهر واحد، يسعى مئات الآلاف من المدنيين في شمالي سوريا إلى تقليل عدد الوجبات اليومية وكميات الطعام للحصول على المستلزمات الأساسية.

قال فريق منسقو استجابة سوريا في بيان "ارتفعت نسبة المخيمات التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي إلى 88.7 %، بينما تعاني نسبة 95.1 % من صعوبات في تأمين مادة الخبز".

وأشار فريق منسقو استجابة سوريا إلى إن سعر سلة الغذاء المعيارية الكافية لإطعام أسرة مكونة من خمسة أفراد لمدة شهر واحد، ارتفع إلى حوالي 98 دولاراً أمريكياً، (2,793 ليرة تركية) بزيادة قدرها 147 ليرة عن الشهر الماضي.

وأضاف فريق منسقو استجابة سوريا أن هذه الزيادة تستهلك "67 % " من راتب عامل مياومة لمدة شهر كامل، بعد ارتفاع نسب التضخم في المنطقة إلى 75.04 % على أساس سنوي مقارنة بالعام الماضي.

وبحسب الفريق، وصل عدد المحتاجين إلى المساعدات الإنسانية 4.4 مليون مدني بزيادة قدرها 11% عن العام الماضي ومن المتوقع أن ترتفع النسبة بمقدار 17.3 % حتى نهاية العام الحالي بسبب عدم استقرار سعر الصرف وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وأكد بيان فريق منسقو استجابة سوريا إن "العجز الهائل في عمليات الاستجابة الإنسانية من دون أي إعلان من الأمم المتحدة لتمويل عمليات الاستجابة الشتوية" ينذر بنتائج كارثية على المدنيين والنازحين ضمن المخيمات وبخاصة خلال الشتاء.

ويسعى مئات الآلاف من المدنيين إلى "تقليل عدد الوجبات اليومية وكميات الطعام للحصول على المستلزمات الأساسية وكميات الطعام للحصول على المستلزمات الأساسية"، إذ بلغت أعداد الأسر التي خفضت أعداد الوجبات الأساسية إلى 71.2 %، وإلى 93.8 % ضمن المخيمات.

314