إيقاف استمرار حيازة النظام السوري للأسلـ.ـحة الكيمـ.ـيائية

إيقاف استمرار حيازة النظام السوري للأسلـ.ـحة الكيمـ.ـيائية

Dec 01 2023

قررت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إيقاف استمرار حيازة واستخدام الأسلحة الكيميائية من قبل النظام السوري، بسبب عدم قيامه بإعطاء المنظمة جرداً دقيقاً لمخزونه وتدمير المواد الكيميائية غير المعلنة، بما في ذلك الأسلحة والمواد ومنشآت الإنتاج.

صوتت الدول الأعضاء في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية على قرار يحظر صادرات المواد الكيميائية ومواد تصنيع الغاز السام إلى سوريا، ودعم آليات التحقيق الدولية، وتعزيز الجهود لمواجهة التهديدات الكيميائية.

صوتت 69 دولة لصالح القرار الذي تقدم به 48 دولة، خلال اجتماع الدورة الـ 28 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأسلحة الكيميائية، في حين صوتت 10 دول ضده، وامتنعت 45 دولة عن التصويت.

وحمل القرار عنوان " معالجة التهديد الناجم عن استخدام الأسلحة الكيميائية والتهديد باستخدامها في المستقبل"، إذ أكد على منع بيع أو نقل المواد الخام والمعدات إلى سوريا، والتي يمكن استخدامها لإنتاج الغاز السام وغاز الأعصاب.

ويتضمن القرار إجراءات تشمل تعزيز ضوابط التصدير ومنع التوريد أو البيع أو النقل بشكل مباشر أو غير مباشر للمركبات الأولية الكيمياوية ومنشآت ومعدات تصنيع المواد الكيميائية ذات الاستخدام المزدوج والتقنيات المرتبطة لصالح النظام السوري.

وقالت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في بيان إن استمرار النظام السوري في حيازة واستخدام الأسلحة الكيميائية، وإخفاقه في تقديم إعلان دقيق وكامل وتدمير جميع أسلحته الكيميائية غير المعلن عنها ومرافق إنتاجها، قد تسبب في أضرار جسيمة لهدف وغرض اتفاقية الأسلحة الكيميائية.

منذ توقيع اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، يسعى القرار لأول مرة إلى تنفيذ الفقرة الثالثة من المادة الثانية عشرة من الاتفاقية، التي تنص على "التدابير التي يمكن للدول الأطراف اتخاذها لضمان الامتثال".

317