منذ مطلع 2023.. توثيق مقـ.ـتل 12 شخصا تحت التعـ.ـذيب في سجن صيدنايا

منذ مطلع 2023.. توثيق مقـ.ـتل 12 شخصا تحت التعـ.ـذيب في سجن صيدنايا

Nov 30 2023

أكد تقرير إعلامي إن النظام السوري لا يزال يمارس انتهاكاته في السجون وفي مراكز الاحتجاز، مسجلا أكثر من 10 حالات قتل تحت التعذيب بسجن صيدنايا منذ مطلع العام.

قال "تجمع أحرار حوران" إن مكتب التنسيق لديه، استطاع إحصاء 12 معتقلاً من أبناء محافظة درعا قتلوا نتيجة التعذيب في سجن صيدنايا العسكري منذ مطلع 2023".

وأشار إلى أنه "على الرغم من إلغاء المحكمة الميدانية، -أي أنه من المفروض تحويل القضايا العسكرية كافة للقضاء العسكري ووجوب تطبيق البنود أعلاه من حيث المبدأ- إلا أنه في الواقع لم يتغير أي شيء. يستطيع النظام توجيه القضايا حتى الآن بالشكل الذي يرغب به، وترغب به أجهزته الأمنية".

وكشف بالاعتماد على عدة مصادر، أن "النظام بعد صدور مرسوم إلغاء المحكمة الميدانية، قام بإتلاف كافة السجلات المتعلقة بالمحكمة، وكافة قوائم الأسماء للمعتقلين الذين مثلوا أمامها وقتل معظمهم إما نتيجة التعذيب أو الإعدام الميداني، أو حتى المرض في أقبية سجن صيدنايا العسكري".

وأكد تجمع أحرار حوران أن النظام"لا يزال يمارس انتهاكاته في السجون وفي مراكز الاحتجاز سواء القانونية وغير القانونية، وسط جمود دولي من المنظمات القانونية الأممية والدول الفاعلة في وضع حد لممارسات ترقى لجرائم ضد الإنسانية بحق المعتقلين في سوريا".

663