900 في شهر.. فنلندا تغلق حدودها مع روسيا بسبب تدفق طالبي اللجوء

900 في شهر.. فنلندا تغلق حدودها مع روسيا بسبب تدفق طالبي اللجوء

Nov 29 2023

قررت الحكومة الفنلندية، إغلاق حدودها بالكامل مع روسيا أمام المسافرين خلال الأسبوعين المقبلين، بهدف وقف تدفق غير معتاد لطالبي اللجوء إلى البلاد.

وترى فنلندا أن موسكو تدفع اللاجئين إلى حدودها ردا على قرارها زيادة التعاون الدفاعي مع الولايات المتحدة، وهو ما ينفيه الكرملين.

في مؤتمر صحفي، الإثنين 27 تشرين الثاني 2023، قال رئيس الوزراء الفنلندي بيتيري أوربو، "يقف النفوذ الروسي وراء هذه العملية، ونحن لا نقبل ذلك". مضيفاً أن لدى فنلندا معلومات مخابراتية عن مساعدة السلطات الروسية لطالبي اللجوء وأنه على الرغم من إغلاق الحدود الفنلندية، يزداد تدفق القادمين من روسيا إلى فنلندا.

وأغلقت الحكومة الفنلندية جميع نقاطها الحدودية باستثناء واحد في أقصى الشمال أمام القادمين من روسيا الأسبوع الماضي، لكنها أعلنت أمس الثلاثاء أن هذا أيضا سيغلق الآن ولن يسمح منه سوى بنقل البضائع.

وفقاً لوكالة رويترز، "أفاد حرس الحدود الفنلندي بأن نحو 900 طالب لجوء، من دول منها سوريا واليمن وكينيا والمغرب وباكستان والصومال، دخلوا إلى فنلندا هذا الشهر من روسيا، مشيرا إلى أن العدد في السابق لم يكن يتجاوز واحدا في اليوم وأن القرار الأحدث بإغلاق جميع المعابر الحدودية الثمانية، يعني السماح فقط بمرور قطارات الشحن بين البلدين".

بالرغم من الظروف الجوية القاسية على الحدود الروسية في هذه الفترة من العام، يتجمع العشرات من مهاجري كوردستان سوريا على حدود روسيا للعبور إلى فنلندا عن طريق التهريب ومنها إلى إحدى الدول الأوروبية، تواجههم أخطار عديدة تهدد حياتهم.

120