رحلات بوضعية التخفي.. طائرة إيرانية هبطت بمطار دمشق قبل قصفه

رحلات بوضعية التخفي.. طائرة إيرانية هبطت بمطار دمشق قبل قصفه

Nov 29 2023

كشف شريط مصوّر من مطار دمشق الدولي في أثناء تعرضه لغارة إسرائيلية، الأحد 26 تشرين الثاني، وجود طائرة تتبع لخطوط "يزد" الإيرانية، وسط أنباء تفيد بأنها كانت تنقل معدات عسكرية.

قال موقع "صوت العاصمة" إنه تحقق من حركة الطائرة التي تحمل الرمز EP-DZA وهي من طراز Airbus-310، وأظهرت مواقع الملاحة وصول الطائرة إلى مطار دمشق الساعة الثانية بعد الظهر،أي قبل 3 ساعات من القصف.

وأضاف أن "الطائرة الإيرانية دخلت الأجواء السورية بوضع التخفي بعد أنّ أغلقت كافة أجهزتها الملاحية فوق الأراضي العراقية، ما يرجج أنّها كانت تنقل أسلحة ومعدات عسكرية بين إيران ودمشق".

وبمراجعة سجل الرحلات الجوية للطائرة تبيّن أن "الطائرة أجرت رحلات متتالية بين طهران ومطار اللاذقية بوضعية التخفي في الفترة من 22 وحتى 25 من تشرين الثاني الحالي، ودون الإعلان من قبل السورية للطيران عن برمجة أي من رحلاتها للمسافرين".

أكّد السجل أن طائرة يزد غادرت الأجواء السورية بذات الطريقة التي دخلت إليها، ولم تفعّل أنظمة التتبع والملاحة الجوية إلا عند دخولها الأجواء العراقية باتجاه مطار الخميني الدولي في العاصمة طهران، حسب صوت العاصمة.

وعقب نحو 8 ساعات على إعادة تشغيله، الأحد 26 تشرين الثاني، خرج مطار دمشق الدولي مجددا عن الخدمة إثر غارات إسرائيلية.

استهدفت إسرائيل في الآونة الأخيرة مطاري حلب ودمشق الدوليين بحجة أن "إيران تستخدمهما لنقل الأسلحة والمعدات العسكرية إلى سوريا" ورداً على إطلاق صواريخ من الأراضي السورية باتجاه إسرائيل.

351