مركز يكشف عن وجود أكثر من 90 موقعا إيرانيا وروسيا في الجنوب السوري

مركز يكشف عن وجود أكثر من 90 موقعا إيرانيا وروسيا في الجنوب السوري

Nov 25 2023

كشف مركز جسور للدراسات عن وجود عشرات المواقع الإيرانية والروسية في الجنوب السوري, وانتشار تلك المواقع تبين مدى هيمنة النفوذ الخارجي وخاصة الإيراني على القرار السياسي والميداني في سوريا.

وثّق مركز "جسور للدراسات" وجود 91 موقعاً لإيران وروسيا في الجنوبي السوري، بينها 82 موقعاً لإيران وميليشياتها، و9 مواقع لروسيا، مؤكدا أن "خريطة مواقع القوى الخارجية جنوبي سوريا ترسم مدى النفوذ الخارجي، وخاصة الإيراني، على القرار السياسي والميداني في هذه المنطقة الحساسة والمهمة جيوسياسياً.

وحسب مركز جسور للدراسات تتوزع المواقع الإيرانية والروسية في درعا والسويداء والقنيطرة وهي كالتالي:

ـ 43 موقعا ايرانيا في درعا.

ـ 12 موقعا ايرانيا في السويداء.

ـ 27 موقعا ايرانيا في القنيطرة.

ـ 6 مواقع روسية في درعا.

ـ 3 مواقع روسية في السويداء.

وقال مركز جسور إن الشرطة العسكرية التابعة لوزارة الدفاع الروسية تنتشر في المواقع العسكرية الروسية، وهي تقوم بدوريات تفتيش وإشراف وَفْق اتفاقية التسوية في العام 2018، إلى جانب نشاط آخر يتمثل بعمليات التجنيد التي تقوم بها الشركات الأمنية الروسية المرتبطة بوزارة الدفاع، مثل شركة "الصياد".

وبالنسبة للمواقع الإيرانية أكد مركز جسور أن قوات متعددة الجنسيات بقيادة "الحرس الثوري"، ومجموعات "حزب الله" تنتشر في المواقع, وتعتمد الجهتان على تجنيد العناصر المحلية في المنطقة ضِمن صفوفهما.

وكشف المركز أن مهام القوات الإيرانية تتنوع بين دعم قوات النظام السوري، وحماية مستودعات السلاح والذخيرة ومنظومات الدفاع الجوي الإيرانية في المنطقة، وتنفيذ عمليات الاستطلاع والتجسس على القوات الإسرائيلية في الجولان، والقيام بعمليات تهريب الأسلحة والذخائر والمخدرات إلى الأردن ومنها إلى دول الخليج.


414