تفاصيل الهدنة بين حماس وإسرائيل

تفاصيل الهدنة بين حماس وإسرائيل

Nov 23 2023

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، أمس الأربعاء، نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر وأميركا بين حماس وإسرائيل والتي أسفرت عن التوصل لاتفاق هدنة إنسانية.

وأضافت وزارة الخارجية القطرية في بيان أن أعداد المفرج عنهم في صفقة التبادل بين الجانبين ستزيد في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.

وأوضح البيان أنّ الاتفاق سيتيح كذلك "دخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية، بما فيها الوقود المخصّص للاحتياجات الإنسانية.

وقالت الحكومة الإسرائيلية إنها وافقت على صفقة لتبادل المحتجزين مع حماس فيما أكدت الحركة الفلسطينية التوصل إلى اتفاق هدنة ووقف مؤقت لإطلاق النار لمدة أربعة أيام بجهود قطرية ومصرية.

وأضاف بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن الحكومة الإسرائيلية وافقت على الخطوط العريضة للمرحلة الأولى من تحقيق هدف إعادة جميع المحتجزين، وفي هذا الإطار يتم الإفراج عن 50 امرأة وطفلا على مدار أربعة أيام يتوقف خلالها القتال.

ويشمل الاتفاق أيضاً الإفراج عن 150 امرأة وطفلاً فلسطينياً محتجزين في السجون الإسرائيلية، بالإضافة للسماح بزيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وأكدت وسائل إعلام عربية أن أن وقف القتال دخل حيز التنفيذ عند الساعة 10:00 صباحا ( الثامنة بتوقيت غرينتش) اليوم الخميس ( 23/11/2023 ).

بدأت الحرب بين حركة حماس وإسرائيل في السابع من شهر تشرين الأول 2023 بعد إن وجهت حركة حماس آلاف الصواريخ باتجاه إسرائيل, وحسب الإحصائيات سقط آلاف الضحايا نتيجة الحرب الدائرة بين الطرفين.

334