مصير مجهول لعشرات الأطفال المختطفين من قبل قسد

مصير مجهول لعشرات الأطفال المختطفين من قبل قسد

Nov 20 2023

في اليوم العالمي للطفل يواجه عشرات الأطفال المختطفين من قبل التنظيمات المسلحة التابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" في كوردستان سوريا والمناطق الأخرى الخاضعة لسيطرتها، مصيراً مجهولاً.

وثّق موقع ARK اختطاف سبعة أطفال قصّر، من قبل مجموعات مسلحة تابعة لقوات سوريا الديمقراطية، في مدن قامشلو وحلب، أصغرهم طفل يبلغ من العمر اثني عشر عاماً، منذ بداية شهر تشرين الأول وحتى الآن.

من بين ضحايا التجنيد الإجباري، أربع قاصرات كورديات، وقاصر من المكون العربي، والمختطفون لا يتجاوز أعمارهم خمسة عشر عاماً.

أولى الضحايا، الطفلة سالين إياد محمود 14 عاماً، اختطفت في السابع من تشرين الأول من قبل "الشبيبة الثورية" بالقرب من الملعب البلدي في مدينة قامشلو، وهي الابنة الوحيدة لعائلتها.

سولين إبراهيم، 15 عاماً، اختطفت منتصف الشهر، من قبل "الشبيبة الثورية" في مدينة قامشلو.

بتاريخ 17 من تشرين الأول، اختطفت القاصرتان ميراف عدنان خاشو، 15 عاماً و سيميل زيدان إسماعيل، 14 عاماً في مدينة قامشلو من قبل "وحدات حماية المرأة"

بتاريخ 20 تشرين الأول، اختطف الطفل عزالدين بكري نعسان 12 عاماً، من قبل "الشبيبة الثورية" في حي الشيخ مقصود بمدينة حلب أثناء عودته من العمل إلى المنزل.

في 8 تشرين الثاني الجاري، اختُطفت صبرية شيار مستو، 13 عاماً، من حي الشيخ مقصود بمدينة حلب، وأعيدت في 11 الشهر الجاري.

في 16 تشرين الثاني 2023، اختُطفت الطالبة أستير من مواليد عام 2009 من ناحية راجو بعفرين، في حي الشيخ مقصود.

رغم توقيع قوات سوريا الديمقراطية خطة عمل مع الأمم المتحدة من أجل إنهاء ومنع تجنيد الأطفال دون سن 18 واستخدامهم في الأعمال العسكرية، حيث وقع الخطة القائد العام لقسد مظلوم كوباني، مع ممثلة الأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاع المسلح، فرجينيا غامبا، فإن زج القاصرين في المعارك وتجنيدهم ما يزال مستمراً، وسط إهمالٍ لمناشدات ذوي الأطفال ودعوات الناشطين والسياسيين والأحزاب الكوردية بضرورة وضع حد لتلك الظاهرة الخطيرة التي تسببت بشكل وآخر في إفراغ المنطقة من الكورد.

74922