ذوو قاصرتين مختطفتين لـ PYD:

ذوو قاصرتين مختطفتين لـ PYD: "أرجعوا أطفالنا واحترموا قوانينكم"

Nov 13 2023

أكد ذوو، مختطفتين قاصرتين من قبل قوات سوريا الديمقراطية، اليوم 13 تشرين الثاني 2023، أن الجهات المسؤولة في إدارة ب ي د لم تكترث لمناشدتهم ومحاولات إعادتهما، ولا يزال مصيرهما مجهولاً حتى الآن.

وأقدمت مسلحات وحدات حماية المرأة -إحدى أذرع قوات سوريا الديمقراطية- على اختطاف الطفلتين القاصرتين، ميراف عدنان خاشو، 15 عاماً وسيميل زيدان إسماعيل، 14 عاماً في مدينة قامشلو 17 تشرين الأول 2023.

نور الدين خاشو، عم ميراف وخال سيميل، أكد في منشور له على الفيس بوك استمرار "اختطاف أطفالنا القاصرات، حتى الآن لم يستجب أحد لا من PYD ولا QSD"

طالب خاشو في منشوره، الجهات المسؤولة لإعادتهما واحترام القوانين الخاصة بتجنيد الأطفال "أرجعوا أطفالنا واحترموا قوانينكم"

وكان خاشو قال في تصريح فيديو خاص لـ ARK "تعرضت ميراف وسيميل للاختطاف أثناء مغادرتهما منزل جدتهما، تبين لاحقاً أن وحدات حماية المرأة هي الجهة الخاطفة، بعد تلقينا اتصال منها".

أكد "راجعنا كافة المؤسسات المعنية ولكن لم نتلق أي معلومة عن مصيرهما، بعد محاولات حثيثة استطاع والداها اللقاء بهما، ولكن للأسف تصرفاتهما تدل أن أنهما أجبرتا على تجرّع أدوية مخدرة".

تابع بالقول "غسلوا دماغهما وتبرأتا من والديهما، ولم تعترفا بهما، وتصرفتا مع والديهما بطريقة غير لائقة، خلافاً لما سبق"

أضاف "وحدات حماية المرأة هي جزء من قوات سوريا الديمقراطية، وقانونياً لا يجوز تجنيد الأطفال والقصّر، أي قانون يسمح بهذا الانتهاك الصارخ، نحن لم نقم بتشهير أي جهة أو طرف، كنا نأمل خيراً في إعادتهما، ولكن يبدو أنهم لا يحترمون القوانين، يقرّون ولا ينفذون، وينتهكونها بنفس الوقت".

وحدات حماية المرأة ـ YPJ جزء من قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، التي وقعت خطة عمل مع الأمم المتحدة من أجل إنهاء ومنع تجنيد الأطفال دون سن الـ 18.

وقع الخطة القائد العام لقسد مظلوم كوباني، مع ممثلة الأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاع المسلح، فرجينيا غامبا 2019، لكن زج القاصرين في المعارك وتجنيدهم ما يزال مستمراً، وسط إهمالٍ لمناشدات ذوي الأطفال ودعوات الناشطين والسياسيين والأحزاب الكوردية بضرورة وضع حد لهذه الظاهرة الخطيرة.

وفي تواريخ سابقة، اختطفت وحدات حماية المرأة "YPJ" التابعة لقوات سوريا الديمقراطية في 26 تشرين الأول سولين إبراهيم، 15 عاماً من مدينة قامشلو، وفي السابع من تشرين الأول 2023، اختطفت الشبيبة الثورية، الابنة الوحيدة لعائلتها سالين إياد محمود، 14 عاماً، بالقرب من الملعب البلدي في مدينة قامشلو. وبتاريخ 20 الشهر اختطف الطفل عزالدين بكري نعسان 12 عاماً، من قبل "الشبيبة الثورية" في حي الشيخ مقصود بمدينة حلب أثناء عودته من العمل إلى المنزل.

واختطفت "حركة الشبيبة الثورية" التابعة لقوات سوريا الديمقراطية قسد، الفتاة القاصرة سبرية شيار مستو، وهي في الصف السابع الإعدادي، في الثامن من الشهر الجاري في حي الشيخ مقصود الخاضع لسيطرة مسلحي PYD، أثناء انتهاء دوامها المدرسي وانصرافها من المدرسة.

وبعد أيام من اختطافها، أفرجت قوات سوريا الديمقراطية، 11 تشرين الثاني 2023، عنها، وجاء ذلك بعد ضغط إعلامي كانت ARK أولى المواقع التي نشرت خبر اختطافها.

سبرية شيار مستو، تبلغ من العمر 13 عاماً تنحدر من قرية أومر سمو في ناحية شرا التابعة لعفرين في كوردستان سوريا، تسكن مع عائلتها في حي الشيخ مقصود بمدينة حلب.

5379