في اليوم السابع والثمانين.. متظاهرو السويداء يطلقون مبادرة

في اليوم السابع والثمانين.. متظاهرو السويداء يطلقون مبادرة "خبز وملح"

Nov 12 2023

أطلق متظاهرو السويداء في اليوم السابع والثمانين من المظاهرات السلمية مبادرة للتأكيد على سلميّة حراكهم الشعبي وعدم الانجرار وراء الفتن التي يحكيها النظام السوري في المحافظة.

حسب فيديو منشور على صفحة " الراصد " المحلية أطلق متظاهرو السويداء مبادرة "خبز وملح" في ساحة الكرامة وسط مدينة السويداء، يظهر فيه المتظاهرين وهم يضعون كيساً صغيراً من الملح مع ربطة خبز للتعبير عن أن "الحرية ملح الحياة، بيننا جميعاً خبز وملح فلن تفرقنا فتنة أو رصاص".

كما ورفع المتظاهرون لافتات بمناسبة إطلاق المبادرة الجديدة قالوا فيها: "لغتنا السلام لا السلاح، كلنا بها إخوة وعنها مسؤول.. نحن الجسد الواحد مهما أرادوه مشلول".

ورفع المتظاهرون أيضا صورة للناشط السلمي غياث مطر، صاحب مبادرة تقديم الورد والماء لعناصر ميليشيا أسد في مدينة داريا بريف دمشق عام 2011 للتعبير عن سلمية المظاهرات، والذي قُتل تحت التعذيب في سجون النظام السوري.

كما وردد المتظاهرون هتافات تطالب برحيل إمبراطور المخدرات بشار الأسد وإسقاط النظام والتغيير السياسي والانتقال السياسي في البلاد, وكتبوا على اللافتات: "لن ينهض هذا البلد إلا بسقوط بشار الأسد، ما معنا سلاح وبارود حقنا حق ما بيموت".

انطلقت المظاهرات في السويداء والبلدات المحيطة بها في شهر آب المنصرم، بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية ثم ارتفع سقف المطالب إلى المطالبة برحيل نظام الأسد وتطبيق القرار الأممي 2254 وإطلاق سراح المعتقلين.

337