الدفاع المدني السوري: إدخال المساعدات عبر الحدود قانوني ولا يحتاج الإذن

الدفاع المدني السوري: إدخال المساعدات عبر الحدود قانوني ولا يحتاج الإذن

Nov 11 2023

أكد الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" إن إدخال المساعدات عبر الحدود من دون الحاجة لإذن مجلس الأمن أو طلب موافقة نظام الأسد، قانونيٌ.

وقال الدفاع المدني في بيان تابعه موقع آرك، أمس الجمعة: "بقي يومان على انتهاء اتفاق إدخال المساعدات عبر الحدود، من معبري الراعي وباب السلامة إلى سوريا".

مضيفاً أن التفويض ينتهي "في ظل أوضاع إنسانية كارثية تعاني منها جميع مناطق شمال غربي سوريا بعد كارثة الزلزال المدمر وتداعيات حرب مستمرة منذ 12 عاماً وشتاء جديد يفاقم معاناة السوريين ويعمق فجوة الاحتياجات الإنسانية المنقذة للحياة".

وأكد البيان "قانونية إدخال المساعدات عبر الحدود من دون الحاجة لإذن من مجلس الأمن أو طلب الموافقة من نظام الأسد"، ووجوب "ضمان إبقاء كافة المعابر الحدودية في كافة المناطق السورية مفتوحة للمساعدات الإنسانية ما دام الاحتياج موجوداً."

وعقد مجلس الأمن الدولي في الـ8 من آب، جلسة جديدة لمناقشة الأوضاع الإنسانية في سوريا، وآلية إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود وعبر خطوط التماس إلى مناطق شمال غرب سوريا.

ووفق محاضر الجلسة، فقد "أعلن النظام السوري تمديد التفويض الاستثنائي لكل من معبر باب السلامة والراعي لمدة ثلاثة أشهر تنتهي في 13 تشرين الثاني الجاري".

357