الأمم المتحدة:  لم تحظَ الهجمات وعواقبها شمال غربي سوريا باهتمام كافٍ

الأمم المتحدة: لم تحظَ الهجمات وعواقبها شمال غربي سوريا باهتمام كافٍ

Nov 11 2023

شددت الأمم المتحدة في بيان على أنه في خضم الأزمات الإنسانية المتفاقمة في المنطقة، لم تحظ الهجمات وعواقبها في شمال غربي سوريا باهتمام عام وكافٍ.

أصدرت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان للنازحين داخلياً، باولا غافيريا بيتانكور، ومنسق مجموعة الحماية العالمية التابعة للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، صامويل تشيونغ، بيانا أعرب عن " القلق البالغ إزاء التأثيرات المستمرة للغارات الجوية القاتلة والضربات الأرضية التي تُشن على المناطق المكتظة بالسكان، بما في ذلك مخيمات النازحين داخلياً في شمال غربي سوريا"، داعياً إلى "الوقف الفوري".

وقال البيان إن "ديناميات الهجمات على شمال غربي سوريا تظهر تشابهاً شريراً مع أنماط تم توثيقها وإدانتها على نطاق واسع خلال المراحل السابقة من النزاع في سوريا، مما يشير إلى الانتهاكات الجسيمة لقواعد القانون الدولي الإنساني المتعلقة بحماية المدنيين والأعيان المدنية والقرارات الدولية".

مضيفا أنه في خضم الأزمات الإنسانية المتفاقمة في المنطقة، "لم تحظ هذه الهجمات وعواقبها باهتمام عام كافٍ"، وشدد على الحاجة إلى المزيد لضمان حماية النازحين والسكان المتضررين من الأزمة شمال غربي سوريا.

وطالب البيان نظام الأسد وأطراف النزاع الأخرى بـ"اتخاذ إجراءات ملموسة لوقف جميع الهجمات وأعمال العنف التي تؤثر على المدنيين"، داعياً إلى ضمان توافر الظروف الملائمة للعودة الآمنة والطوعية والكريمة، وعدم حرمان النازحين من العودة، أو تعرضهم للاعتقال التعسفي، أو منعهم من الوصول إلى منازلهم عند عودتهم.

كما طالب الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بـ"تكثيف الجهود لضمان احترام أطراف النزاع للقانون الإنساني الدولي، وكذلك القانون الدولي لحقوق الإنسان، وضمان حماية المدنيين، باستخدام جميع القنوات الدبلوماسية المتاحة، وجهود المشاركة والمساءلة".

البيان الأممي دعا الجهات المانحة إلى "ضمان أن يكون تمويل الجهود الإنسانية وجهود الحماية مستداماً ومرناً للغاية، مما يمكّن الشركاء المحليين والدوليين من تعديل الأولويات والنُهج بسرعة، مع استمرار تغير سياقات التشغيل، وبقاء مخاطر الحماية ونقاط الضعف شديدة التقلب".

وبحسب إحصائية الدفاع المدني السوري ، نفذ النظام السوري وحلفاؤه خلال تشرين الأول الفائت 287 هجوماً في شمال غربي سوريا، وقتل 66 شخصا وأصيب أكثر من 270.

340