معبر جرابلس ينشر آلية تقديم الزيارة للاجئين السوريين في تركيا

معبر جرابلس ينشر آلية تقديم الزيارة للاجئين السوريين في تركيا

Nov 06 2023

أوضح معبر جرابلس الحدودي، التفاصيل والشروط الرسمية لزيارة اللاجئين السوريين في تركيا من حملة بطاقة الحماية المؤقتة "الكملك" إلى سوريا.

في بيانٍ له، شرح معبر جرابلس الحدودي مع تركيا شرقي حلب، اليوم الإثنين 6 تشرين الثاني 2023، تفاصيل تقديم اللاجئين السوريين في تركيا على الزيارة لمدة شهر واحد، وهي كالآتي:

- الإجازة صادرة من المجلس المحلي في جرابلس ولمدة شهر وتشمل جميع السوريين في كل الولايات التركية سواء حاملي الكملك أو الإقامات.

- عند التسجيل على الإجازة سيتوجب دفع رسوم للمجلس بقيمة 100 دولار أميركي عن كل شخص سواء كان طفلاً أو كبيراً.

- ستكون مدة الإجازة 30 يوماً كحد أقصى، ويسمح بالدخول والعودة في الوقت الذي يناسب المسافر خلال هذه المدة.

- بما يخص الإجازات الخاصة بولاية غازي عنتاب وحاملي الجنسية فلن يتغير نظام الحجز والدخول، إذ إن الإجازات الخاصة بالمجالس منفصلة بشكل كلي وهي خاصة بالمجلس وتكون عن طريق الحصول على إذن بلائحة للمسافرين.

- يمكنكم إرسال أي شخص من أقاربكم للمجلس المحلي في مدينة جرابلس ليقوم بالتسجيل على الإجازة لأن التسجيل بشكل يدوي ولا يوجد أي رابط أو رقم تواصل، لذلك يرجى الحذر من عمليات الاحتيال، بحسب البيان.

أعلنت المجالس المحلية التابعة للحكومة السورية المؤقتة يوم أمس، عن إتاحة تركيا فرصة للاجئين السوريين من حملة بطاقة الحماية المؤقتة لزيارة بلادهم وفق إجازات وشروط محددة.

وقالت مصادر إعلامية سورية، إن القرار يشمل المجالس المحلية في ريف حلب التي تشرف عليها ولاية غازي عنتاب التركية، وتقع في مدينتي الباب وجرابلس وريفهما.

وسمحت تركيا للاجئين السوريين الموجودين على أراضيها من حاملي بطاقة الحماية المؤقتة بزيارة سوريا في عيدي الأضحى والفطر والعودة خلال فترة محدّدة منذ عام 2014، وذلك من معابر جرابلس وباب السلامة في ريف حلب، وباب الهوى في إدلب، لكن هذه الزيارات توقفت منذ عام 2020 بالتزامن مع تفشي فيروس كورونا.

327