ضحية أخرى لعمالة الأطفال.. طفل سوري يفقد حياته أثناء العمل في تركيا

ضحية أخرى لعمالة الأطفال.. طفل سوري يفقد حياته أثناء العمل في تركيا

Nov 06 2023

توفي طفل سوري لاجئ إثر تعرضه لإصابة خلال عمله في إحدى المصانع بولاية قونيا في تركيا.

وفقاً لمواقع إعلامية سورية، "توفي الطفل السوري "محمد ضياء بهلول"، المنحدر من بلدة كورين بريف إدلب، إثر تعرضه لإصابة بإحدى آلات مصنع يعمل به في ولاية قونيا التركية، يوم الأحد 5 تشرين الثاني 2023".

ونشر مجلس صحة وسلامة العاملين التركية كشف في وقت سابق عدد الوفيات بحوادث عمل بين العمال في تركيا خلال عام 2023، منهم 75 مهاجراً ولاجئاً، من بينهم 29 سورياً.

يحظر قانون العمل في تركيا رقم 4 و857 عمل الأطفال دون الخامسة عشرة بشكل قاطع وويتيح للأطفال بين 15 و18عاماً فرصة العمل خارج وقت الدراسة، على غرار العطل الصيفية، فارضًا في الآن عينه شروطًا للعمل وأنواعًا من الأعمال مناسبة لهذه الفئة العمرية، لكن عدد الأطفال العاملين في القطاعات المختلفة يزداد وخاصةً بعد زلزال شباط المنصرم.

وفقاً لمنظمات غير حقوقية مختصة بقضايا العمال منها مجلس السلامة والصحة المهنية، يبلغ عدد الأطفال القصّر في سوق العمل بتركيا نحو 2 مليون طفل، من بينهم نحو 300 ألف طفل سوري لاجئ.

وذكر الناشط الحقوقي طه الغازي لموقع "التلفزيون العربي" في وقت سابق، أن عدد الأطفال العاملين في سوق العمل بتركيا، وفق إحصائيات مجلس السلامة والصحة المهنية، بلغ 2 مليون طفل، يقول إن العدد يرتفع في فترة الصيف إلى 5 ملايين طفل تقريبًا ويشكل منهم الأطفال السوريون قرابة 30%، مضيفاً أن المجلس أشار إلى أنه فقد ما يقارب 600 طفل لاجئ حياته في أماكن العمل خلال السنوات العشر الأخيرة.

372