إدارة PYD تهدد الصحفيين

إدارة PYD تهدد الصحفيين

Nov 06 2023

أصدرت إدارة PYD قراراً، تهدد فيه الصحفيين والإعلاميين، بالعمل خارج نطاق "دائرة الإعلام" التابعة لها في مدن كوردستان سوريا الخاضعة لسيطرتها.

وتلقت ARK نسخة من التعميم المرقّم بـ 12 باسم "دائرة الإعلام" التابعة لإدارة PYD، اليوم 6 تشرين الثاني 2023 قالت"هناك بعض الصحفيين يعملون لصالح وسائل إعلامية أخرى غير التي هم مسجلين فيها، أو يتبعون لها، وكذلك وسائل إعلامية غير مرخصة وهذه المواد الإعلامية التي يتم إعدادها، لم يصلنا كدائرة الإعلام أي تفويض أو طلب سواء من المؤسسات الإعلامية، أو من الصحفيين، وهذا يعتبر تجاوزاً لقانون الإعلام".

وهددت إدارة PYD في التعميم "أي صحفي يعد تقارير أو مواد إعلامية لصالح أي وسيلة إعلامية غير التي يعمل فيها بصفة رسمية، وبدون تفويض وموافقة المؤسسة الإعلامية التي يعمل فيها، وتفويض من قبل المؤسسة التي تطلب المادة الإعلامية، وإرسالها لدائرة الإعلام قبل إعداد التقرير أو المادة الإعلامية، يكون مخالفاً للقانون يعرض نفسه للمساءلة القانونية، وسيتم التعامل معه وفق قانون الإعلام، ولائحته التنفيذية".

ومنذ استلام السلطة من النظام السوري، تضيق إدارة PYD، الخناق على الصحفيين والإعلاميين غير العاملين ضمن إدارتها، وتتبع سياسة كم الأفواه، والإبقاء على صحفيين وإعلاميين تابعين لها والأحزاب المقربة منها، آخر انتهاكاتها، اختطاف الإعلامي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا، برزان حسين، بتاريخ 15 آب من العام الجاري والمفرج عنه بتاريخ 30 أيلول، دون توجيه تهمة له.

وثمة حالات لنفي الصحفيين كرودي إبراهيم مراسل قناة أورينت الفضائية وبيشوا بهلوي مراسل قناة روداو الفضائية بتاريخ 18 نيسان 2014. إضافة لحظر عمل مراسلي وإعلاميي قناة كوردستان 24 في أيلول 2019 وإغلاق مكتب قناة روداو، في مدينة قامشلو 2021.

122