الفنان الراحل عدنان دلبرين في سنوية رحيله

الفنان الراحل عدنان دلبرين في سنوية رحيله

Nov 04 2023

تصادف يوم غد 5 تشرين الثاني 2023, الذكرى السنوية الرابعة والعشرون لرحيل الفنان الكوردي عدنان دلبرين ابن مدينة عفرين بكوردستان سوريا.

نبذة عن حياته
ولد الفنان عدنان دلبرين 1956 في قرية ديرصوان Dêrsiwan التابعة لناحية شرا، وترعرع في كنف عائلة ذي دخل محدود. قضى طفولته في القرية وتعلّق بالفن والطرب والغناء منذ صغره، تمكن من كتابة عدد لا بأس فيه من المقطوعات الشعرية ليحولها إلى أغانٍ يتباهي به الآن العديد من الفنانين الكبار.

التحق بالخدمة الإلزامية، وخدم في مدينة قامشلو، وتزوج عام 1979. بسبب عدم وجود فرص للعمل في القرية، اضطر إلى مغادرتها والتوجه صوت مدينة حلب 1980، ومن هناك بدأت مسيرته الفنية، لاسيما بعد أن حوّل منزله إلى مكان للتدريب قبل البدء بالتسجيل الرسمي في الاستديوهات.

أعماله الفنية :
أحيى الفنان عدنان دلبرين الكثير من الأغاني الفلكلورية ك زينب Zêneb وعيشا إيبه Eyşa Îbê لوري لوري Lorî Lorî كما غنّى بعض من الأغاني القومية وشارك في العديد من الحفلات الشعبية وسجل 8 كاسيتات.

له العديد من الأغاني أصبحت متداولة بين الفنانين الكورد، لاسيما أغنية عفرين هاتو Efrîn Hatû التي أصبحت كأنشودة وغناها العديد من الفنانين بعد تحديثها بالإضافة إلى أغانٍ قومية ك هربجي ديار بكر Her bijî Diyar Bekir و نوروز 21ê Adarê والعديد من الأغاني الرومانسية عن الحب والعشق ك سودا سودا Sewda Sewda, لي قدرى Lê Qederê والعديد من الأغاني الفلكورية، وتلك التي تجسد واقع المجتمع الكوردي والقروي.

بدعوة رسمية من المغتربين الكورد عام 1999, سافر إلى ألمانيا و أقام عدة حفلات فيها وبقي لمدة شهر كامل، وبعد عودته تلقى دعوة أخرى لإقامة حفلة فنية خاصّة بمناسبة رأس السنة الميلادية في اليونان، لكن الحظ لم يحالفه ووافته المنية قبل ذلك.

وفاته
تعرض الراحل عدنان دلبرين إلى حادث سير على طريق حلب أثناء مغادرته حفلة أقامها في كفرجنة بعفرين برفقة ابنه شيرو وشقيقه ليلة 4-5 من شهر تشرين الثاني 1999 وأدى الحادث إلى وفاته. شارك عشرات الآلاف من محبّيه مراسم دفنه في قريته ديرصوان.

ولا يزال الفنانون الكورد يتباهون بأعماله وما قدمه للفن الكوردي، ويخلدون ذكراه بتحديث أغانيه وطرحها ضمن أعمالهم، كالفنانين، الراحل بيتوجان وخيروعباس وفاتة وآلين وحكمت جميل وآخرين.

179