وكالة أمريكية: إسرائيل توقف الخط الساخن مع روسيا بشأن الهجمات في سوريا

وكالة أمريكية: إسرائيل توقف الخط الساخن مع روسيا بشأن الهجمات في سوريا

Nov 03 2023

قالت وكالة بلومبيرغ الأميركية، إن إسرائيل أوقفت الخط الساخن مع روسيا بشأن هجماتها في سوريا، مبينة أن هذا التغير يؤدي إلى تفاقم العلاقات المضطربة بالفعل بين إسرائيل وروسيا.

نقلت الوكالة عن مصادر مطلعة، اليوم الجمعة 3 تشرين الثاني 2023، أن إسرائيل "لم تعد تحذر دائماً روسيا، حليفة سوريا (النظام)، مسبقاً من الهجمات على الأراضي السورية"، مشيرةً إلى أن "هذا التغير، إلى جانب الهجمات المتزايدة، يؤدي إلى تفاقم العلاقات المضطربة بالفعل بين إسرائيل وروسيا".

وبيّنت الوكالة أن هناك خطراً من ظهور سوريا كجبهة جديدة في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس، وهو الوضع الذي تحاول الولايات المتحدة وحلفاؤها الإقليميون تجنبه في سعيهم لاحتواء الصراع.

وأشارت إلى أن سوريا قد أصبحت على مدى العقد الماضي ساحة معركة عالمية، إذ تنشر الولايات المتحدة ما يقرب من 1000 جندي هناك لمواجهة "المتطرفين الإسلاميين"، وفي الوقت نفسه، تساعد إيران وروسيا بشار الأسد على البقاء في السلطة. وبيّنت أنه قُتل مئات الآلاف من الأشخاص، وأجبر الملايين على الفرار.

في الشهر الفائت، استهدفت إسرائيل مطاري دمشق وحلب عدة مرات وأخرجتهما عن الخدمة وفي 30 تشرين الأول استهدفت مقر قيادة "اللواء 112 ميكا" شرقي مدينة نوى بريف درعا الغربي، وكتيبة المدفعية المعروفة باسم "كتيبة الحمرا" التي تتبع للواء ذاته.

9467