محكمة أسترالية ترفض إعادة نساء وأطفال محتجزين في مخيم

محكمة أسترالية ترفض إعادة نساء وأطفال محتجزين في مخيم "روج" بريف ديرك

Nov 03 2023

قضت محكمة أسترالية بأن حكومة بلادها غير ملزمة قانوناً بإعادة 31 امرأة وطفلاً أسترالياً من مخيم روج بريف ديرك بكوردستان سوريا المخصص لعائلات عناصر تنظيم داعش الإرهابي.

قال القاضي مارك موشينسكي في حكم صدر عن المحكمة الفيدرالية في ملبورن إن الحكومة الأسترالية لا تملك السيطرة على المنطقة وخلصت المحكمة إلى أن المدعى عليهم ليس لديهم سيطرة على احتجاز النساء والأطفال، وبناء على ذلك تم "رفض هذا الجزء من الطلب"، في حين تم تقديم أسباب هذا القرار إلى الأطراف المرتبطة على أساس سري، في انتظار أي استئناف.

في هذا الصدد، قال محامو الحكومة الأسترالية إنها "ليست مسؤولة عن ذهاب الأستراليين إلى سوريا أو احتجازهم، وإن الاحتجاز في المعسكر يخضع "للتقدير المطلق" للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، التي ليس للحكومة الأسترالية أي سلطة عليها."

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش في آذار الماضي، الدول إلى إعادة رعاياها من عائلات "داعش" المحتجزة في مخيم الهول شمال شرقي سوريا، محذراً من "مخاطر محدقة بالأمن والاستقرار".

يضم مخيم روج في ريف ديرك ما يقرب من 3000 فرد من عائلات "داعش"، 65 في المائة منهم أطفال.

ويعتبر مخيم الهول في الحسكة أكبر المخيمات التي تضم عائلات تنظيم "داعش"، إذ كان يضم في ذروته في عام 2019 أكثر من 70 ألف شخص. أما الآن فيضم ما يقرب من 50 ألف فرد، 90 في المائة منهم من النساء والأطفال، بمن فيهم 25 ألف عراقي، و18 ألف سوري، و7800 من رعايا بلدان ثالثة من سبعة وخمسين دولة. وتجدر الإشارة إلى أن 23 في المائة من جميع السكان هم دون سن الخامسة من عمرهم، في حين أن 42 في المائة من السكان هم من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمس وثمانية عشر عاماً. وفق إحصائيات الأمم المتحدة.

280