بريطانيا تكشف عن ثلاث خطوات من شأنها تحسين أوضاع الشعب السوري

بريطانيا تكشف عن ثلاث خطوات من شأنها تحسين أوضاع الشعب السوري

Oct 31 2023

كشفت سفيرة المملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة أن 17 سنتاً من كل دولار من المساعدات التي يتم إرسالها إلى وكالات الأمم المتحدة الموجودة في دمشق تذهب للنظام السوري, وأكدت أن الصراع في سوريا لا يزال حياً في ظل أزمة إنسانية راسخة.

خلال كلمة في الأمم المتحدة كشفت باربرا وودوارد سفيرة المملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة عن ثلاث خطوات من شأنها تحسين أوضاع الشعب السوري إذ قالت:

ـ أولاً: نحن بحاجة إلى ضمان تدفق المساعدات بشكل مستدام ويمكن التنبؤ به وفعال في جميع أنحاء سوريا.

ـ ثانياً: لا بديل لوصول المساعدات عبر الحدود إلى الناس في شمال غربي البلاد.

ـ ثالثاً: اتفاقيات اللحظة الأخيرة قصيرة المدى غير مناسبة.

وحذرت باربرا من تلاعب النظام السوري بسعر الصرف في المساعدات الإنسانية إلى سوريا, وأعربت عن قلق بلادها من أن 17 سنتاً من كل دولار من المساعدات التي يتم إرسالها إلى وكالات الأمم المتحدة الموجودة في دمشق, ستضيع لصالح النظام السوري الذي يتلاعب بأسعار الصرف لصالحه.

وأكدت سفيرة المملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة أن الصراع في سوريا لا يزال حياً في ظل أزمة إنسانية راسخة, وشددت على أنه " يجب الإصرار على السماح بالوصول عبر الحدود طالما تطلبت الاحتياجات الإنسانية عبر نقاط العبور الثلاث.

ودعت باربرا وودوارد النظام السوري إلى إلى التصرف بحسن نية, وإعطاء الأولوية لخفض التصعيد، والتركيز على تعزيز الاستقرار والازدهار.

واعتبرت أن خلفية العنف في المنطقة تؤكد بشكل أكثر الحاجة إلى عملية سياسية قابلة للحياة في سوريا.

وقالت إيديم وسورنو مديرة العمليات والمناصرة في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية " أوتشا ", إن حالة الطوارئ الإنسانية في سوريا تفاقمت خلال الأسابيع الأخيرة, ورغم مرور 10 أشهر من العام الحالي ما تزال نسبة تمويل خطة الاستجابة الإنسانية لسوريا أقل من 30 بالمئة

329