شهود عيان لـ ARK: الحرب تستعر واللاجئون السوريون ينزحون إلى مناطق آمنة

شهود عيان لـ ARK: الحرب تستعر واللاجئون السوريون ينزحون إلى مناطق آمنة

Oct 26 2023

أوقعت الحرب الإسرائيلية مع حركة حماس، بظلالها ونتائجها الكارثية على اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان، ومع مشاركة حزب الله في الحرب، نزح آلاف اللاجئين من مكان إقامتهم في القرى اللبنانية الحدودية إلى مناطق أكثر أماناً.

شهود عيان أكدوا اليوم 26 تشرين الأول 2023 لـ ARK أن "عشرات القرى، التي كان اللاجئون السوريون يقيمون فيها، أفرغت من لاجئيها بسبب الحرب وتبادل إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل".

من جانبه أكد ناشط وهو من بين النازحين أن "اللاجئين السوريين عرباً وكورداً نزحوا من القرى الحدودية إلى مناطق آمنة، فقد نزح أكثر من عشرة آلاف شخص منذ بدء الحرب".

وتابع بالقول أن "اللاجئين في القرى رميش وعيتا الشعب والقليلية وصديقين ومارن الرأس ومروحين وحنين وعين دبل وأبل وبيت ليف وسروبين ورشيف ويعطر وزبقين نزحوا باتجاه مناطق آخرى".

وأكد الناشط الذي فضل عدم الكشف عن اسمه نقلاً عن المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة "نزوح أكثر من 19 ألف شخص في لبنان جراء التصعيد العسكري بين حزب الله وإسرائيل في المنطقة الحدودية تزامناً مع الحرب الدائرة في قطاع غزة".

وفي آخر إحصائية للأمن العام اللبناني فإن أكثر من مليوني سوري، لاجئون في لبنان منذ بداية الحرب في سوريا، فيما يشير ناشطون كورد إلى أن عشرات الآلاف من الكورد من مناطق كوردستان سوريا يعيشون فيه.

146