وزارة البيشمركة: ندعم إجراء تحقيق سريع وشفاف حول حادث مخمور

وزارة البيشمركة: ندعم إجراء تحقيق سريع وشفاف حول حادث مخمور

Oct 23 2023

وقعت يوم أمس الأحد، مواجهات مسلحة بين قوات البيشمركة والجيش العراقي في جبل "قَره جوغ" ضمن حدود قضاء مخمور الواقعة ضمن المناطق الكوردستانية "المتنازع عليها" بين أربيل وبغداد.

أصدرت رئاسة أركان وزارة شؤون البيشمركة اليوم الاثنين 23 تشرين الأول، بياناً قالت فيه إن "مع الاسف وقع حادث مؤسف في منطقة مخمور يوم أمس، والذي أدى إلى وقوع شهداء ومصابين من الجانبين".

وأضافت، "نؤكد على التزامنا بالعمل مع الحكومة الاتحادية من أجل حل جذري ودائمي، بما يحقق الأمن والاستقرار في جميع أنحاء العراق، وندعم ما جاء في بيان القائد العام للقوات المسلحة لإجراء تحقيق سريع وشفاف في الحادث لتحديد أسبابه، وإيجاد الحلول المناسبة".

وكان رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، وجّه بتشكيل "لجنة عالية المستوى للتحقيق في ملابسات حادثة مخمور ومعرفة حيثياتها."

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، يحيى رسول، إن "رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة تابع ملابسات الحادث الذي حصل، الأحد، ضمن قاطع مخمور، والذي أدى لوقوع 3 ضحايا وإصابة سبعة آخرين من الطرفين بالقرب من إحدى النقاط الأمنية"

وقال أوميد خوشناو محافظ أربيل، "للأسف وقعت أمس الأحد 22 اكتوبر 2023، حادثة مؤسفة في منطقة مخمور ضمن حدود محافظتنا، بسبب سوء تفاهم في إحدى النقاط العسكرية بجبل قره جوغ، أدى إلى اندلاع مواجهاتٍ مسلّحة بين قوات البيشمركة والجيش العراقي، وأسفر عن استشهاد العقيد جوهر قهار وهاوري جوهر، وإصابة آخرين".

وفي الـ19 من تشرين الأول الجاري، استعادت قوات الفرقة الـ14 في الجيش العراقي أربع نقاط تفتيش عسكرية في جبل قره جوغ ضمن حدود قضاء مخمور من مسلحي حزب العمال الكوردستاني PKK، لتثبيت جنودها فيه.

495