منظمات حقوقية ومدنية تطالب قسد بالالتزام بالاتفاقات الموقعة وإنهاء تجنيـ.ـد الأطفال

منظمات حقوقية ومدنية تطالب قسد بالالتزام بالاتفاقات الموقعة وإنهاء تجنيـ.ـد الأطفال

Oct 23 2023

في بيان مشترك، أمس الأحد 22 تشرين الأول، استنكرت منظمات حقوقية ومدنية استمرار "حركة الشبيبة الثورية" التابعة لقسد بخطف القصر وتجنيدهم، وطالبتها بالالتزام باتفاقاتها الموقعة.

جاء في البيان المشترك: " ما زلنا في المنظمات الحقوقية الموقعة أدناه على هذا البيان، نتابع وبقلق بالغ استمرار مؤسسة جوانين شورشكر التابعة لمنظومة المجتمع الديمقراطي بخطف الأطفال دون سن الثامنة عشرة ، وذلك بغرض تجنيدهم في صفوف قواتهم العسكرية".

مضيفا: "فقد تلقينا ببالغ الأسف تجنيد الطفلتين القاصرتين (سيميل زيدان إسماعيل) مواليد تربسبي- القحطانية ١/١/٢٠٠٩ ، و (ميراف عدنان خاشو) مواليد سحيل ١/١/٢٠٠٨ وهما طالبتا مدرسة، تم خطفهما".

وأكدت المنظمات: "إن إغراء أو خطف الأطفال، دون سن ال١٨، بغرض تجنيدهم يعتبر انتهاكا لحقوق الإنسان بشكل عام، وحقوق الطفل المنصوص عليه في الاتفاقات الدولية بشكل خاص".

واستنكرت الانتهاك الصارخ بحق الأطفال، مطالبةً "السلطات المسؤولة بإعادة جميع الأطفال بمن فيهم الطفلتان (سيميل وميراف) إلى عوائلهم ، ومحاسبة العناصر المتورطين في تغييب وخطف القاصرين بغرض تجنيدهم عسكريا" .

وطالبت المنظمات الموقعة على البيان، بـ:
-الالتزام بالاتفاق الموقع من قبل القائد العام لقسد مظلوم كوباني مع الممثلة الخاصة للأمين العام للامم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاع المسلح فيرجينيا غامبا في مقر الامم المتحدة والتي تتضمن"خطة عمل يسرح بموجبه الفتيان والفتيات المجندين حاليا وفصلهم عن القوات المسلحة، بالإضافة إلى منع وإنهاء تجنيد الأطفال من هم دون ال18 عاما" .

-الالتزام بتنفيذ صك الالتزام الموقع مع منظمة نداء جنيف غير الحكومية في حزيران 2014 وتم التعهد بموجبه بتسريح "جميع المقاتلين دون سن ال 18عاما في غضون شهر واحد".

-يجب على قسد الالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني المطبق عليه، والمتعلق بالنزاعات المسلحة وذات الصلة بالطفل وأن تضمن احترام هذه القواعد .

- الالتزام باتفاقية حقوق الطفل المنعقدة عام 1998 وبروتوكولاتها الاختيارية الثلاث والتي دخلت حيز التنفيذ بعام 2013 وتنص على حماية الأطفال في النزاعات المسلحة وحظر تجنيدهم و إتاحة الفرصة لهم لطرح شكاواهم إلى الأمم المتحدة في حال المساس بحقوقهم .

المنظمات الموقعة :
- المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا ( DAD )
- منظمة حقوق الإنسان في سوريا-ماف
- اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا ( راصد)
- منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سوريا-روانكة
-الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا
- نقابة صحفيي كوردستان- سوريا

وفي أقل من أسبوع اختطفت وحدات حماية المرأة " YPJ " وحركة الشبيبة الثورية التابعتان لقسد كلا من القاصرات " ميراف عدنان خاشو ،15 عاما, وسيميل زيدان إسماعيل، 14 عاما وسالين إياد محمود ،14 عاما"، في مدينة قامشلو.

3943