بمشاعر ملؤها الصدق والحنين.. هكذا استقبل والدٌ في عفرين عائلته العائدة

Oct 21 2023

بعد سنوات من اللجوء، عادت عائلة كلين بطال إلى قريتها، قرمتلق، التابعة لناحية شيه في عفرين بكوردستان سوريا، وفي مشهد يجسّد الحنين إلى الذكريات الماضية المندثرة، استقبل الوالد أحمد، عائلته بالأهازيج والأحضان.

في مقطع مصور، تلقته ARK يظهر مدى الحنين والاشتياق والمشاعر الصادقة التي عبّر عنها المسن أحمد، بعد سنواتٍ من لجوء عائلته، أنهكه الانتظار للقاء بأولاده وأحفاده.

وقال مصدر مطلّع من القرية اليوم 21 تشرين الأول 2023، إن العائلة عادت من تركيا، وبالتالي عدد العوائل العائدة مؤخراً 18 عائلة. والعائلات العائدة هي كالتالي:

8 عائلات إلى ناحية شرا وقراها
5 عائلات إلى ناحية راجو وقرية قدة
عائلتان إلى ناحية ماباتا
عائلة إلى ناحية شيه
عائلة إلى قرية عشونة بناحية بلبله.

وفي تصريح سابق، قال السياسي الكوردي عبد الرحمن آبو إن 60 ألف عائلة عادت منذ انتهاء الحرب، التي جرت بين تركيا ومسلحي ب ي د عام 2018.

وبعد حرب عفرين التي بدأت بداية 2018 بين تركيا والفصائل المسلحة من جهة ومسلحي ب ي د من جهة أخرى، انتهت 18 آذار من العام ذاته، تهجر أكثر من 300 ألف كوردي إلى مخيمات الشهباء، وباتوا ضحايا سياسة إدارة PYD المتحكمة بالمخيمات وحيي الشيخ مقصود والأشرفية بحلب، والتي تمنع المهجرين من اتخاذ قرارهم في العودة أو التوجه إلى المناطق الأخرى.

وخلال الأيام القليلة الماضية، عادت عشرات العوائل الكوردية اللاجئة والمهجرة والنازحة إلى ديارها في قرى ونواحي مدينة عفرين، عن طريق معبر عون الدادات في مدينة منبج. وينتظر المئات في المعبر موافقة العبور للعودة إلى الديار.


583