الرئيس الفرنسي:  جائزة ساخاروف هديةُ اليوم لـ جينا أميني والمناضلات الإيرانيات

الرئيس الفرنسي: جائزة ساخاروف هديةُ اليوم لـ جينا أميني والمناضلات الإيرانيات

Oct 20 2023

عقب الإعلان عن منح الشابة الكوردية جينا أميني جائزةَ ساخاروف لحرية الفكر، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن الجائزة هدية لها ولجميع النساء المناضلات في إيران.

منح البرلمان الأوروبي، الخميس 19 تشرين الأول، جائزة ساخاروف لحرية الفكر، للشابةَ الكوردية الراحلة جينا أميني وحركة "امرأة، حياة، حرية"، وقالت رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا لدى الإعلان عن الجائزة "أحيينا في الـ16 من أيلول الماضي ذكرى مرور عام على مقتل جينا أميني في إيران. البرلمان الأوروبي يعتز بالشجعان والمتحدين الذين يواصلون النضال من أجل المساواة والكرامة والحرية في إيران".

وكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على خبر منح الجائزة بصفحته في موقع (X): "إن جائزة ساخاروف تشكل تذكيراً قوياً بالتزام أوروبا بالحرية. إنها هدية اليوم إلى مهسا أميني وإلى جميع النساء الإيرانيات اللاتي يناضلن بشجاعة من أجل حقوقهن".

أُنشئت جائزة ساخاروف السنوية لحرية الفكرعام 1988، وتكافئ شخصيات أو منظمات تدافع عن حقوق الإنسان والحريات الأساسية، وهي تتضمن مبلغ 50 ألف يورو.

وفي الـ16 من أيلول 2022، فارقت جينا أميني الحياة بعد تعرضها للضرب في أثناء توقيفها من قبل ما تسمى بشرطة "الأخلاق" في العاصمة الإيرانية طهران بتهمة (الارتداء السيئ للحجاب)، وأشعل موتها موجة من الاحتجاجات في أنحاء إيران. قابلتها السلطات بالقوة المفرطة التي خلفت عشرات القتلى ومئات الجرحى بمختلف المدن والأقاليم الإيرانية، وخصوصاً في مدن كوردستان إيران"

467